ثقافة

أي – ميديا لسليمان البسام تمثل الكويت في مهرجان المسرح العربي في الدار البيضاء

عبد الستار ناجي – الدار البيضاء


بعد مشاركتها في مهرجاني قرطاج والقاهرة وحصدها للعديد من الجوائز،تنطلق مسرحية – أي ميديا – للمخرج الكويتي القدير سليمان البسام الى الدار البيضاء في المملكة المغربية لتمثيل الكويت في مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشر التى تقام برعاية جلال العاهل المغربي جلالة الملك محمد الخامس وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلي لدولة الامارات العربية المتحدة . وسيقام المهرجان في الفترة من 10 – 16 يناير الجاري. حيث يصادف يوم العاشر من يناير يوم المسرح العربي .


عن المسرحية يقول المخرج الكويتي سليمان البسام إنه أعدّ نصه مستنداً للأسطورة الإغريقية ومن نصوص عتيقة قائمة. ووصف تلك النصوص بالمكسورة، قد يكون لها أثر أو لا يكون .


سليمان البسّام المعروف باختياره للفنانين والعاملين في مسرحه من بلدان وجنسيات مختلفة يقول “لا تعنيني الهويات الضيقة” كان يعدّ لإفتتاح جديده “آي ميديا” في بداية عام 2020 في دار الأوبرا في الكويت، وحلّت الجائحة لتلغي المواعيد، وتبدل تالياً في صيغة العرض المسرحي. إذ يقول البسّام أن عرضه كان يتصف ببعد أوبرالي مع ممثلين كثر. ويستطرد: رب ضارة نافعة، أعيدت صياغة النص ليبثّ إذاعياً مما اعطاه بعداً لم يكن في ذهني .
وهكذا بدأت التمارين في تشرين الأول أوكتوبر 2021 مع حلا عمران وفريق التنين عبد قبيسي وعلي الحوت. عُرضت “آي ميديا” في افتتاح مهرجان قرطاج المسرحي في تونس، ومن ثمّ في مهرجان القاهرة وحصدنا منهما جوائز التفضيل نصاً، وعرضاً وأفضل ممثلة لحلا عمران .

وعن المشاركة في مهرجان المسرح العربي يقول المخرج الكويتي سليمان البسام : مهرجان المسرح العربي الذى تنظمة الهيئة العربية للمسرح برعاية سامية من لدن جلالة الملك محمد السادس وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلي لدولة الامارات العربية المتحدة . يحمل هذا المهرجان الكثير من المعاني والدلالات التى يأتى في مقدمتها انه – عرس المسرح العربي – الذى يشد الية اهل المسرح في العالم العربي رحالهم لتقديم احدث وافضل نتاجاتهم في حوار يهدف الى اثراء الحركة المسرحية عربيا ودوليا .

ووصف سليمان البسّام “آي ميديا” بأنها “اعداداً حراً للأسطورة اليونانية، اعتمد على البنى المتدهورة للحقيقة في عالم رقمي، لإعادة تخيل ميديا في عصر الإستبداد القائم على التكنولوجيا”. و”ميديا” مهاجرة عربية واضحة الخطاب في مقاربتها لـ”وحشية” ما بعد الإستعمار .

وكان العمل حصد ثلاثة جوائز رئيسية بمهرجان قرطاج الذي يعد أبرز الفعاليات المسرحية في العالم العربي. فقد فاز الفنان سليمان البسام بجائزة أفضل نص مسرحي عن عمله “آي ميديا”، وفازت الفنانة حلا عمران على جائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل، وإيريك سواييه على جائزة أفضل سينوغرافيا عن العمل الذي حاز على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين وجمهور المهرجان.وبذلك تكون الكويت قد حازت على أهم ثلاث جوائز رئيسية من بين الجوائز الخمسة التي يقدمها المهرجان الذي تنافس فيه 12 عرضاً مسرحياً .

وبعد قرطاج توجه البسام وفريقه إلى القاهرة حيث اقتنصت الممثلة السورية الفرنسية حلا عمران جائزة أفضل ممثلة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي .


وبعدها حطت المسرحية الرحال في العاصمة المكسيكية تلبية لدعوة رسمية حيث استقبلت بحفاوة بالغة من قبل القطاعات الثقافية والفنية في المكسيك .


وفي ختام تصريحه ثمن المخرج سليمان البسام مبادرة ودعوة الهيئة العربية للمسرح للمشاركة في فعاليات عرسها المسرحي العربي كم اكد على المستوى الرفيع الذى تتمتع به الحركة المسرحية والمسرحيين في المملكة المغربية .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى