ثقافة

سليمان البسام يقيم ورشة عمله الجديد “صمت” في تونس

الكويت – عبد الستار ناجي


انطلقت في العاصمة التونسية بالتعاون مع المسرح الوطني التونسي و المؤلف والمخرج الكويتي العالمي سليمان البسام ورشة نص عمله الجديد “صمت” (MUTE) ، وتتواصل على مدي الأسبوع الحالي، بالتزامن مع مهرجان تونس مسارح العالم الذي انطلق يوم أمس الأول ويستمر إلى الرابع من ابريل المقبل بمشاركة متابعي الفن الرابع من مختلف أنحاء العالم.

يعد “صمت” (MUTE) مرحلة جديدة في بحث البسام القائم عن التوليفات العربية العربية لبناء لغة مسرحية معاصرة جديدة، ويعتبر البسام التعاون مع المسرح الوطني التونسي “خطوة في غاية الأهمية حيث فرقة مسرحية مستقلة من دولة الكويت ذات صيت عالمي تتعاون يداً بيد مع مؤسسة من أهم المؤسسات الثقافية المسرحية في العالم العربي لطالما شكلت مصدر إشعاع للفن الريادي المسرحي تحت قيادة المخرج المسرحي الكبير الفاضل الجعايبي سابقاً، والآن تحت قيادة الفنان معز المرابط”.

نص البسام الجديد “صمت” (MUTE) شاعري سياسي، يتناول تفجير مرفأ بيروت في أغسطس/ آب 2022، ويحاول مقاربة أشكال المقاومة المحتملة في وجه العنف غير المسبوق، كما يمثل استعارة شخصية للمفكر والفنان والإنسان الذي يختار الصمت المطلق كشكل سيادي للتعبير، ويوضح البسام أنه: ” أمام تذويب المفاهيم السياسية لليسار واليمين وبمواجهة التغييرات الجذرية في خارطة التحالفات الجيوسياسية في المنطقة: ما هو تعريف فعل المقاومة الفنية اليوم؟ وإذا تخيلناها –تحديداً- من خلال فعل الصمت المطلق – ماذا سنكتشف؟ “.
ويشكل “صمت” (MUTE) جولة جديدة في مشروع البسام البحثي المسرحي الذي يبحث في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تكثيف البعد الشاعري في مكونات العرض المسرحي، ويمرَّ العمل -ككل أعمال البسام- بمراحل مختلفة في الشكل وعملية الخلق المسرحي.

وكعادته؛ يولي البسام اهتماماً خاصاً بالموسيقى في أعماله، وفي “صمت” تتأرجح الموسيقى الحية بين جماليات الفيلم البوليسي (فيلم noir) والتجريد الصوتي الذي يعطي المسرح آفاقًا مفتوحة.

يتكون فريق عمل “صمت” (MUTE) من مجموعة متنوعة من العناصر المتميزة في أوروبا والعالم العربي كالممثلة السورية الفرنسية حلا عمران، وأعضاء فريق التنّين Two or The Dragon الموسيقيان علي حوت وعبد الرضى قبيسي من لبنان، والسينوغراف الفرنسي الشهير إيريك سواييه، ومدير الإنتاج التونسي أسامة الجامعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى