إفريقيا

شاهد: انطلاق أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي في المغرب

انطلقت اليوم الاثنين بمراكش أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي، بمشاركة باحثين وخبراء من مختلف دول العالم العربي.

وتناقش هذه التظاهرة، المنظمة بتعاون بين جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات واتحاد الغرف العربية، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، قضايا الأمن الغذائي بالبلدان العربية من زوايا ومنظورات متنوعة.

ويسعى هذا المؤتمر، الذي يعالج موضوع “الصناعات الغذائية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي”، على مدى يومين، إلى أن يكون فضاء للتفكير وتبادل الآراء، في محاولة للتوصل إلى حلول عملية ومستدامة للتحديات التي تواجه العالم العربي.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة، التي تميزت بعرض شريط فيديو يبرز التجربة المغربية في ضمان الأمن الغذائي، حضور، على الخصوص، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، والرئيس الفخري لمجلس أمناء المركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ورئيس هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، الشيخ ابراهيم بن خليفة آل خليفة.

وأجمعت الكلمات الافتتاحية على التأكيد على أن الأمن الغذائي يشكل إحدى التحديات الكبرى التي تواجه الشعوب العربية والعالم برمته، مشددة على أهمية التكامل الاقتصادي والاستثماري بين الدول العربية لتحقيق الأمن الغذائي بمختلف أبعاده ومكوناته والتعامل مع التحديات التي انعكست على الدول العربية بفعل المتغيرات الدولية.

ودعوا في هذا الصدد، إلى تعزيز التنسيق المشترك في مجال الأمن الغذائي في إطار جامعة الدول العربية، ودعم سبل البحث العلمي ذي الصلة فضلا عن إدراج مفهوم الأمن الغذائي في مجال الاستراتيجيات الأمنية العربية، مشددين على أهمية تطوير طاقات القطاع الخاص العربي في هذا المجال، والتركيز على تعزيز مرونة سلاسل الإمداد في المجال الغذائي.

ويناقش المشاركون عدة مواضيع أساسية تتعلق بـ” الأمن الغذائي العربي : الأبعاد والتحديات والفرص” و”الأمن الغذائي العربي: الواقع والآفاق” و”القيادة والابتكار والتمويل من أجل زراعة مستدامة” و”الأمن الغذائي والصناعة الغذائية” و”دور التكنولوجيا الذكية والخضراء في الزراعة والصناعة الغذائية”، و”التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي العربي”.

وبالموازاة مع المؤتمر، يقام معرض لعرض مختلف الابتكارات والإنجازات في مجال الأمن الغذائي باعتبارها فرصة ثمينة لتعزيز العلاقات بين الفعاليات الوطنية ونظيرتها في العالم العربي بهدف إقامة شراكات قادرة على مواجهة تحديات الأمن الغذائي في الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى