أوروباإفريقيا

الجزائر تتبادل سجناء ومطلوبين مع فرنسا

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن المصادقة على اتفاقية جديدة لتبادل السجناء والمطلوبين مع فرنسا، وفق مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية الجزائرية.

الاتفاقية الجديدة تنص على أن تلتزم الجزائر وفرنسا بتسليم المتهمين المتابعين أو المحكوم عليهم من طرف سلطاتهما القضائية المختصةحسب القواعد والشروط المحددة في هذه الاتفاقية الجديدة.

وصادق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الاتفاقية الجديدة في شهر مارس آذار الفائت، عقب إقرارها في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسي.

الاتفاقية الجديدة التي أبرمت في شهر يناير كانون الثاني من العام 2019 تأتي لتعوض النص السابق الذي يعود إلى العام 1964، والذي يتضمن عدم تطبيق عقوبة الإعدام لمن تتسلمهم الجزائر.

وتلقى تبون في وقت سابق مكالمة هاتفية من ماكرون كانت فرصة لفحص العلاقات الثنائية والاتفاق على تحيين لقاء اللجنة الوزارية المشتركة عالية المستوى حسب ما أعلنه بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية.

كما تبادل الرئيسان الآراء حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقة الساحل، ولا سيما في تشاد، النيجر ومالي، وما يجدر القيام به لمساعدة دول الساحل في الاستقرار.

وبخصوص الوضع في ليبيا، تم الاتفاق بين الرئيسين على دعم مسار التسوية في هذا البلد الشقيق، بما فيها تقديم المساعدة للحكومة الجديدة من أجل تنظيم الانتخابات في أحسن الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى