العالم

السعودية.. الدولة الوحيدة التي ترشحت لشغل مقعد في مجلس حقوق الإنسان ولم يتم انتخابها

لم تتمكن المملكة العربية السعودية من ضمان شغل مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في المقابل تم انتخاب الصين وروسيا لمدة ثلاث سنوات.

خبر فشل السعودية في الحصول على مقعد عرف ترحيبا واسعا من قبل المنظمات الحقوقية واعتبرته صفعة ونكسة لحقت بالرياض التي تحاول تلميع صورتها أمام المجتمع الدولي.

نائب المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش برونو ستاغنو غرد عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: “وجه مجلس حقوق الإنسان اليوم تأنيبا إلى السعودية في ظل قيادة ولي العهد محمد بن سلمان، السعودية هي البلد الوحيد الذي لم ينتخب، وتجنبه غالبية أعضاء الأمم المتحدة. ببساطة السعودية تجني ما تستحقه بسبب انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب التي ترتكبها في الخارج”.

من جهتها كتبت المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية للعالم العربي الآن سارة ليا ويتسن عبر حسابها الرسمي على تويتر ” في حال لم تتبنى السعودية إصلاحات واسعة كبيرة للإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء الحرب التي تشنها في اليمن والسماح لمواطنيها بالمشاركة السياسية الحقيقية، فإنها ستظل منبوذة من العالم”.

وتم التنافس لشغل 15 مقعدا في المجلس الذي يضم 47 عضوا، لكن جرى التنافس على 4 مقاعد فقط من أصل 15 مقعدا – جميعها في آسيا.

وحصلت الصين على 139 صوتا في الاقتراع، وانتخبت باكستان وأوزبكستان بأغلبية 169 صوتا والنيبال حصلت على 150 صوتا. أما السعودية فكانت الدولة الوحيدة التي ترشحت لشغل مقعد ولم يتم انتخابها،إذ حصلت على 90 صوتا فقط.

كما انتخبت روسيا وكوبا من بين 11 دولة بدون معارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى