مغاربة العالم

المغربية حنان عبد الله.. صوت مميز بإذاعة مونتي كارلو الدولية

على الرغم من اتساع رقعة وسائل التواصل الاجتماعي بين الناس في جميع أرجاء العالم خاصة عقب ظهور الهواتف الذكية، إلا أن للإذاعة أو الراديو عشق مختلف إذ لا يزال يحتفظ بمكانته الخاصة في قلوب محبيه، ممن ارتبطت ذكريات طفولتهم برنين أصوات مذيعي الأثير بأصواتهم المميزة.

حنان عبد الله واحدة من الأصوات الإذاعية المميزة بإذاعة مونتي كارلو الدولية في العاصمة الفرنسية باريس تعرف عليها من خلال الحوار الحصري لكيوسك 24.

من تكون حنان عبد الله ؟

امرأة مغربية أمازيغية من مواليد مدينة أكادير جنوب المغرب حيث ترعرعت ودرست وبدأت مجال الإعلام قبل الانتقال الى باريس حيث أكملت المغامرة على المستوى الشخصي والمهني.

مونتي كارلو الدولية محطتك الحالية؟

نعم أعمل رسميا بمونت كارلو الدولية منذ العام 2011

في حضرة صاحبة الجلالة أين سبق لك الاشتغال بعد دراستك؟

بعد أن اتممت المرحلة الأولى من دراستي العليا بمدينة أكادير : في مجال التسيير، عملت أولا بالجامعة الكندية-المغربية universiapolice  لمدة ثلاثة أشهر قبل أن انتقل نهائيا الى راديو بلوس الذي كان آنذاك أول إذاعة مغربية أمازيغية ناطقة باللغتين العربية والأمازيغية تفتح أبوابها لشباب الجنوب المغربي و كان ذلك ضمن الإذاعات الأولى التي انطلقت مع  تحرير الاعلام السمعي البصري في المغرب في العام 2005 .

Voir cette publication sur Instagram

On continue de bosser malgré le confinement

Une publication partagée par HananeAbdallah (@hanane1_off) le

أساس الترشح للعمل بهذه الإذاعة كان أولا لغرض اداري فاكتشفت بعد مدة قصيرة من انتمائي لأسرة الإذاعة بانني أعشق الاثير ليتم تشجيعي من طرف المدير العام الذي مكنني من الالتحاق بقسم التحرير بعد أن لاحظ شغفي بالميكرفون ، فقد اقتصر عملي في البداية على تقديم برامج إذاعية خلال السنة الأولى ثم تقديم وإعداد نشرة الأخبار باللغة العربية الفصحى والدارجة المغربية بعد سلسلة من الدورات التكوينية في مجال الصحافة بالمغرب.

تركت بعدها راديو بلوس نهاية في العام 2010 ، ثم انتقلت الى العاصمة الفرنسية باريس حيث التحقت بجامعة السوربون لاحصل على اجازة في مجال الحضارات العربية  وفي نفس الوقت تم قبول طلبي للعمل باذعة مونت كارلو الدولية وهكذا انطلق مشوار الاعلام المحترف قبل أن أحصل على  إجازة فرنسية في الصحافة مكنتني من صقل خبرتي أكاديميا .

هذا وتعاونت مع عدد من الإذاعات الفرنسية والقنوات العربية بحيث كنت مراسلة لتلفزيون البحرين لمدة سنتين من باريس.

ومراسلة  قناة الشارقة الإماراتية كما اتعاون حتى الآن مع تلفزيون العربية بباريس في اطار تحليل الشأن الفرنسي والعربي. وتعاونت خلال السنوات الأولى من استقراري بباريس مع إذاعة الشرق  و إذاعة الشمس علما بانني كنت اعمل في نفس الوقت لصالح إذاعة مونت كارلو الدولية .

ماهي أهم الأحداث التي قمت بتغطيتها خلال مسيرتك المهنية؟

أهم الأحداث التي قمت بتغطيتها مقسمة الى قسمين :

محليا: وأهمها الأحداث الإرهابية التي شهدتها فرنسا  

ودوليا: أهمها بث البرنامج الذي أقدمه من موريتانيا حيث قمت رفقة طاقم البرنامج بعمل روبورتاجات اقتصادية اجتماعية وسياسية وثقافية. إضافة إلى تغطية فعاليات مؤتمر الشباب الدولي بمصر، وافتتاح موجات مونت كارلو الدولية بعاصمة سلطنة عمان مسقط.

ما هو عملك تحديدا في الإذاعة؟

صحفية أعد وأقدم برنامج صباحي وهو عبارة عن مجلة صباحية تبث على مدار 3 ساعات تشمل أخبار وتقارير ولقاءات مع مختلف مكونات المجتمع العربي والدولي .
كما أقوم بإنجاز تقارير ميدانية بباريس أو فرنسا حسب الحدث.

كيف تقضي حنان وقتها خلال الحجر المنزلي بسبب أزمة كورونا؟

بصراحة استمر العمل بالنسبة لي بشكل طبيعي ولم احس نهائيا بالحجر ،الشيء الوحيد الذي أصبحت أحس بأهميته هو الحياة الاجتماعية والى أي مدى نحن كبشر لا نستطيع أن نعزل عن العالم .

العمل في إذاعة عالمية وبمستوى احترافي هل يمكن مقارنته مع التجارب المغربية؟

ليست هناك مقارنة بين عملي سابقا باذاعة مغربية محلية وطنية وعملي اليوم باذاعة دولية فرنسية كاذاعة مونت كارلو الدولية لسبب واضح هو أنني اليوم أتطرق الى أخبار دولية وأتعامل مع المعلومات والخبر بشكل احترافي ومهني ودولي من جهة كما أنني أحضى بحرية أكبر في معالجتي لما يشهده العالم العربي بشكل خاص من أحداث والعالم بشكل عام بحيث لي مطلق الحرية في مناقشة المواضيع التي اختارها .

مونت كارلو الدولية تبث في أكثر من 10 دول عربية وتسمع في عدد من الدول عبر العالم هذا الأمر يجعلك مثقفا أكثر ويوسع مجال العمل والخبرة بالنسبة لك كصحفي كما أن اختلاف المستمعين من بلد الى آخر يكسبك انفتاحا وتسامحا تجاه مكونات المجتمعات الأخرى كما يكسبك ثقافة كبيرة .

وتغطية الأحداث تكون على مستوى دول العالم العربي وليس فقط على مستوى بلد على الرغم من تواجدنا خارج هذه الدول الا اننا نتواصل معها  من باريس وهذا أمر رائع ونادر في الاعلام العربي خصوصا الإذاعي.

إذا طلب منك العمل في إذاعة أو قناة مغربية ماهي الافكار التي تقترحينها للتغيير وهل تقبلين؟

كنت أتمنى العمل في ميدي1 تيفي قبل أن أترك المغرب واذا اتيحت لي هذه الفرصة لن أرفضها.

 من بين الأفكار التي أود طرحها هي حرية اختيار المواضيع السياسية وحرية مناقشتها.

النجومية باتت حلم المشاهير والفنانين وحاليا ظاهرة جلية عند الإعلاميين ما رأيك في ذلك؟

كنت أعيش قضية النجومية في المغرب بحكم صغر السن وعدم نضج فكرة الاعلام في ذهني الا انني بعد ان التحقت بمونتي كارلو الدولية ووجدت نفسي وسط نجوم الاعلام بالعالم العربي كغابي لطيف وجورج قرداحي وسامي كليب و غيرهم من الشخصيات الإعلامية المعروفة ادركت الى أي مدى يقاس الإعلامي بمهنيته لا بشهرته فقد تواجدت في نفس البيئة مع شخصيات تتعامل بشكل بسيط وعادي وكأنها بدأت المشوار يوم أمس هنا ادركت بأن الأهم هو حب العمل لا حب الشهرة .

وفعلا اعشق مهنتي ولا تهمني الشهرة أبدا.

Voir cette publication sur Instagram

La vie est tellement bien faite qu’il suffit juste de la contempler, de suivre ses signaux et ses indications pour comprendre que rien n’est fait par hasard et que nous vivons, ou rencontrons des gens pour que quelque chose arrive ou change dans notre vie ou en nous ..merci à ceux qui nous ont rendu plus fort, à ceux qui nous ont fait vivre des moments de douleurs, de faiblesse ou de peine, merci à ceux qui nous ont aidé et ceux qui nous ont aimé, merci à ceux qui ont été là pour nous , merci tout simplement à la vie qui nous donne sans compter et qui nous gratifie sans condition … #grateful . . #montecarlodoualiya #france24 #france24_ar #rfi #radiofrance #instagood #instamoment #instamood #proverbes #paris #uae #اعلاميات #اعلاميون #عالم_عربي

Une publication partagée par HananeAbdallah (@hanane1_off) le

تحدثي لنا عن طفولتك ودراستك وطموحاتك وحياتك؟

طفولتي كانت عادية جدا خالية من الأحلام بحكم ترعرعي في وسط محافظ جدا وبسيط.

بعد حصولي على الإجازة في الصحافة أود دراسة الفنون الجميلة هذا الحلم مازال يراودني وأصبحت افكر فيه بشكل كبير ومتكرر هذه الفترة .. سأعود قريبا الى الدراسة هذا أكيد.

طموحاتي عديدة ولكنني أؤمن بحدود المعقول حتى الآن … أتمنى عمل فيلم وثائقي وإصدار كتاب قريبا.

Voir cette publication sur Instagram

للامل تأثير مبهر على نفسية الشخص … وللحكمة دور مبهر في جعل الإنسان متريثا وأمينًا وواضحًا مع نفسه ومع الآخرين .. للاعتراف بالجميل دور في بناء إنسان متسامح وكبير في اعين الآخرين .. وفي عمل الخير والإحسان بالآخر نعمة لنا ولآخرتنا …كن رحيما أمينًا حكيمًا في حياتك ومع الآخرين … فآخر المطاف بقعة ضيقة تتسع لامر واحد فقط : اعمالك وخير ما قمت به في دنياك … صباحكم سكر …وابتسم انت على صفحتي فلا مكان فيها للحزن … . #espoir #amour #vie #paix #radio #voyages @mc_doualiya @monte_carlo_doualiya @i3lamyat @mc_doualiya_lovers

Une publication partagée par HananeAbdallah (@hanane1_off) le

رسالة حرة للمتابعين على منبر كيوسك 24

الصدفة في حياتنا مهمة والأهم أن تعرف متى تستغل الصدفة لتحقق أحلامك … كن صبورا جدا في تعاملك مع الحياة … رسالتي لمن يتابعون حياة الإعلاميين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس كل ما يلمع ذهبا فنحن نعيش حياة مثلك ولا فرق بيننا الا صورة ومتابعين كثر على الانترنت ..هذا هو الفرق الوحيد بيننا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى