أوروبا

غرب النيل يقتل فى إسبانيا

أودت حمى غرب النيل بحياة شخصين في إسبانيا حسب ما أعلنته سلطات إقليم الأندلس جنوب البلاد، عقب ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس الذي تفشى في الوقت الذي تكافح فيه البلاد فيروس كورونا كوفيد 19.

وأكدت السلطات المحلية إصابة 35 شخصا بحمى غرب النيل من ضمنهم 32  تم إدخالهم إلى المستشفيات بينهم 7 في العناية المركزة.

وحسب منظمة الصحة العالمية ينتقل فيروس حمى غرب النيل عن طريق لدغات البعوض وقد يتسبب في مرض خطير على مستوى الجهاز العصبي، ولا تظهر على حوالي  80 بالمئة من المصابين أعراض المرض.



حمى غرب النيل تنتقل إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الحامل للعدوى، كما يمكن أن يتسبب في هلاك الخيول أيضا، وتتمثل علامات  المرض الرئيسة  في  الحمى والصداع والتعب والغثيان والإسهال.

وظهر الفيروس لأول مرة في القارة السمراء بالضبط في العام 1937 بأوغندا ومنها انتقل إلى القارة العجوز وآسيا ثم إلى أمريكا الشمالية، ولا توجد لقاحات للبشر ضد الحمى، في المقابل يوجد مصل يستعمل من أجل علاج الخيول المصابة.



بيانات المركز الأوروبى لمكافحة الأمراض والوقاية منها  كشفت إصابة 66  حالة إصابة فى دول الاتحاد الأوروبى خلال الصيف الحالي، ولا يشمل العدد جميع الحالات المصابة في إسبانيا.



يشار إلى أن إسبانيا  سجلت على مدى السنوات العشر الماضية، 5 حالات فقط من حمى غرب النيل، حالتان في العام 2010، و 3 حالات في العام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى