العالم

عيد الفطر في الدول العربية.. بين فرض حظر التجول وتخفيف التدابير الاستثنائية

يحل عيد الفطر السعيد لهذا العام مع استمرار تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 للعام الثاني على التوالي، ما اضطر الحكومات العربية إلى اتخاذ إجراءات استثنائية جديدة مشددة لمنع التجمعات والصلوات، للحد من انتشار الوباء الفتاك خاصة مع ارتفاع الإصابات المؤكد في الموجة الثالثة. 

العراق

قررت الحكومة العراقية فرض حظر للتجول لمدة عشرة أيام، حسب ما أعلنه مجلس الوزراء، وينص القرار على غلق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم ودور السينما والمسابح وغيرها من أماكن التجمعات باستثناء الصيدليات ومحلات بيع المواد الغذائية.

ومنعت السلطات العراقية التجمعات البشرية، وإيقاف التعليم الحضوري في المدارس.

تونس

فرضت الحكومة التونسية تدابير الاغلاق الشامل اعتبارا من يوم الأحد الفائت ولمدة أسبوع بعد عيد الفطر، لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19،

ويحظر التنقل طوال فترة الحجر إلا للضرورة القصوى، كما فرضت الحكومة إغلاق دور العبادة ومنع التنقل بين المحافظات. 

مصر

قررت السلطات المصرية فرض قيود احترازية في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا، وأمرت بإغلاق المحلات التجارية والمنشآت الترفيهية، وحددت موعد الإلاق في التاسعة مساء.

وسيقتصر نشاط المطاعم والمقاهي بعد وقت الحظر، على توصيل الطلبات للمنازل.

وبدأت هذه الإجراءات الاستثنائية في مصر من الخميس الماضي وتستمر إلى غاية 21 من شهر مايو أيار الجاري. 

فلسطين

وفي فلسطين قرر الرئيس محمود عباس، إلغاء جميع الاحتفالات بمناسبة عيد الفطر السعيد، واقتصارها على الشعائر الدينية فقط.
وقرر عباس، تنكيس الأعلام حدادا على أرواح القتلى في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

لبنان

من جهتها قررت الحكومة اللبنانية إغلاق البلاد وفرض حظر تجول تام خلال عيد الفطر، للحد من ارتفاع حالات الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا.

الأردن

وقررت الأردن تخفيف ساعات حظر التجول الليلي اعتبارا من يوم الخميس أول أيام عيد الفطر عقب تسجيل انخفاض في أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا كوفيد 19.

ووضعت السلطات الأردنية ساعات حظر التجول من الحادية عشرة مساء إلى غاية السادسة صباحا عوض السابعة مساء إلى غاية الساعة السادسة صباحا المعمول به حاليا.

السعودية

أما المملكة العربية السعودية فقررت إقامة صلاة العيد في كافة أرجاء البلاد.

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى أخذ الحيطة والحرص على عدم التوجه لأي منشآت تجارية تشهد ازدحاما خلال عطلة عيد الفطر السعيد، و تطبيق كافة الإجراءات، وارتداء الكمامة واحترام قواعد التباعد الاجتماعي والتعقيم ونظافة اليدين.

المغرب

وفي المملكة المغربية قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عدم إقامة صلاة عيد الفطر سواء في المصليات أو المساجد.

وقالت الوزارة في بلاغ، إن هذا القرار يأتي بسبب التوافد الذي يتم تسجيله في العادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد الاجتماعي في الظروف الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى