إفريقيا

قصة وفاة المغربية حكيمة العرياني داخل مرحاض في مليلية تنضاف إلى مأساة العالقين بالخارج..

قصة مأساوية حزينة لشابة مغربية لفظت أنفاسها الأخيرة في مركز للإيواء بمدينة مليلة المحتلة، بعدما وجدت نفسها عالقة دون مأوى بمعية العشرات من المواطنين المغاربة عقب إغلاق المملكة المغربية لحدودها البرية والبحرية والجوية للحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 منذ منتصف شهر مارس آذار الماضي.

الشابة المغربية حكيمة العرياني وافتها المنية مساء الخميس الماضي جراء سكتة دماغية، حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسبانية.

حكيمة البالغة من العمر 35 عاما عثر عليها جثة هامدة داخل الحمام في الملجأ الذي وفرته السلطات الإسبانية للمغاربة العالقين في المدينة التي يقصدونها من أجل العمل وجني قوتهم اليومي، وكانت الضحية من ضمن 15 امرأة مغربية إلى جانب أزيد من 180 رجلا مغربيا من العالقين في مليلية، لم يجدوا فرصة للعودة إلى بلدهم الأم.

لاحظ المغاربة غياب حكيمة خلال ساعة الإفطار وبعد البحث عنها وجودوها فاقدة للوعي داخل الحمام، اتصلوا بالصليب الأحمر المشرف عليهم في الملجأ، لكن فريق الإسعاف فشل في إنقاذ حياتها.

ولمعرفة أسباب الوفاة الحقيقية تم نقل جثة حكيمة إلى مستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي، وأشارت وسائل إعلام إسبانية إلى أن جسد الشابة لم تظهر عليه أي آثار للعنف.

ومن المقرر أن يتم دفن الشابة المغربية في المقبرة الإسلامية بمليلية شأنها شأن جميع المسلمين الذين قتلهم الوباء ودفنوا في بلاد المهجر بسبب إغلاق الحدود، فيما تطالب عائلة حكيمة السلطات المغربية بإعادة جثتها لدفنها في مسقط رأسها بإقليم الدرويش.

قصة حكيمة تضاف إلى قصص أكثر من 27 ألف مواطن ومواطنة مغربية عالقين بالخارج بسبب جائحة كورونا والذين تتوالى قصصهم المأساوية، في ظل غياب تصريح حكومي واضح حول مستقبلهم، أو تحديد تاريخ معين لإعادتهم سالمين غانمين إلى أرض الوطن.

إعادة المغاربة العالقين في مدينة مليلية.. هل هي بداية حل الأزمة؟

يتساءل الآلاف من المواطنين المغاربة العالقين في جميع أرجاء المعمورة، ما إذا كانت خطوة إقدام الرباط على إعادة المغاربة العالقين بمليلية، بداية لحل أزمتهم المستمرة منذ ما يزيد عن 8 أسابيع، أم هي فقط محاولة لكبح أزمة من نوع آخر قد تتصاعد عقب وفاة حكيمة.

وتتواصل الانتقادات إلى الحكومة المغربية التي تماطلت في إعادة مواطنيها، وخاصة في مليلية وسبتة لقربهما الجغرافي.

إقرأ المزيد على كيوسك 24 :

المغرب يبدأ عملية إعادة مواطنيه العالقين في سبتة ومليلية

لماذا يرفض المغرب إعادة مواطنيه العالقين في الخارج منذ إغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى