ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2022: غدا الافتتاح

عبد الستار ناجي – كان


تنطلق مساء غد الثلاثاء في مدينة كان جنوب فرنسا الدورة ال 75 لمهرجان كان السينمائي الدولي بعد عامين من شبه التوقف والاجراءات الاحترازية التي عصفت العالم وصناعة السينما على وجه الخصوص .

وتأتي الدورة الجديدة مطرزة باكبر عدد من صناع السينما العالمية واهم الإنتاجات واحداثها وكأنها محاولة لتعويض عامين من الظروف الاستثنائية الصعبة والقاسية على واحدة من اهم الصناعات في العالم .


فيلم الافتتاح سيكون – كوبية – او زد مثل زومبي – للمخرج ميشيل هازانافيسيوس الذي قدم في العام 2011 واحدة من التحف السينمائية البارزة من خلال فيلم – ارتست- – الذي حصد يومها حفنة من الجوائز من بينها الاوسكار وغيرها من الجوائز الهامة .


الحضور العربي في هذا العام يشهد تطورا ملموسا ويكاد يغطي جميع المسابقات والتظاهرات وايضا اللجان . وعبر مجموعة من الافلام والاسماء من انحاء العالم العربي .


من أبرز المشاركات العربية ياتى اسم المخرج طارق صلاح وهو سويدي مصري الاصل يقدم فيلمه السابعة الذى يحمل عنوان – صبي من الجنة – والذي سيعرض في المسابقة الرسمية وهو الفيلم الوحيد الذى ينتمي الى العالم العربي في المسابقة الرسمية . بينما شهدت بقية التظاهرات حضور عربي لافت .


ضمن عروض تظاهرة – كان بريمير – ( العروض الاولي ) يأتي اسم المخرج الجزائري الاصل الفرنسي الجنسية رشيد بوشارب – اخوتنا – ويمتلك المخرج بوشارب حضورا لافتا في كان بعد مجموعة الاعمال التى قدمها ومن بينها فيلم – البلديون – .


كما يشهد مهرجان كان السينمائي الذي ستتواصل اعماله في الفترة من 17 – 28 مايو – ايار الجاري مشاركات عربية هامة في تظاهرة – نظرة ما – متمثلة بالمخرجة المغربية مريم توزاني بفيلمها – القفطان الازرق – وتتواصل المشاركات العربية في عرس السينما العالمية في كان . حيث سيعرض فيلم – تحت الشجرة –للمخرجة التونسية اريج السحيري وفيلم – حمى البحر المتوسط – للمخرجة الفلسطينية مها حاج . وفيلم – المتمرد – للمغربيين البلجكيين عادل العربي وبلال فلاح وفيلم – السد – للبناني على شري وفيلم – حرقة – للمخرج لطفي ناثان المصري الاصل الاميركي وفيلم – اشكال – للمخرج التونسي يوسف الشابي .


وسوف نتوقف مطولا في رسائل مقبلة مع الحضور العربي الطاغي والذي يغطي ايضا رئاسة عدد من السينمائيين العرب لمجموعة من لجان التحكيم ومن بينهم التونسية كوثر بن هنية التي ترأس تظاهرة – اسبوع نقاد السينما – .


من ابرز الحضور العالمي هناك هذا العام اربعة من المخرجين الحاصلين على السعفة الذهبية من ذي قبل وهم الاخوين داردان من بلجيكا ووالسويدي روبن اوستلوند والياباني هيرو كيزو ايدا والروماني كريستيان مونغيو .
بالاضافة لمجموعة من جيل الكبار المبدعين منهم الكندي ديفيد كروننبيرغ والفرنسية كلير ديني والاميركي جيمس غراي.


وتطول قائمة المشاركات السينمائية ولكن دعونا نتوقف امام اعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والتى سيتراسها الممثل والمخرج الفرنسي فينسنت لندن والنجمة الهندية ديبيكا بادكون والمخرج الايراني اصغر فرهادي والنجمة السويدية نومي رابيس والمخرج الفرنسي لالدج لي والاميركي جيف نيكولاس والمخرج النرويجي يواكيم ترايير .


يبقي ان نقول بأن مهرجان كان هو عرس السينما العالمية وموعدها الأهم بالنسبة لصناع السينما ونقادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى