إفريقيا

مشاورات بشأن ترتيبات فتح الحدود التونسية الجزائرية

تجري السلطات التونسية والجزائرية مشاورات أخيرة للتنسيق بشأن الترتيبات الوقائية لمكافحة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 كورونا بهدف إعادة فتح الحدود المغلقة منذ منتصف شهر مارس آذار المنصرم.

تونس بصدد إبرام اتفاقيات ثنائية مع الجزائر وليبيا بخصوص عملية إعادة فتح الحدود ومكافحة كورونا، السلطات التونسية أعلنت أنه لا يمكن اعتماد التصنيف المطبق على بقية دول العالم في تنظيم عملية عودة التونسيين المقيمين في الجزائر أو الجزائريين الراغبين في زيارة تونس خلال العطلة الصيفية.

واستثنت تونس كل من الجزائر وليبيا من جدول  تصنيف الدول الأجنبية بناء على مستوى الخطورة الوبائية على أراضيها، التصنيف الذي أعده مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة في تونس، يخص بالأساس الشروط المطبقة على رعايا الدول من الراغبين في زيارة تونس، عقب فتح الحدود في 27 من شهر حزيران يونيو الجاري.

وفي ظل اقتصار توافد السياح الليبيين على تونس ضمن مسالك محدودة ومنها مسالك عبور المرضى، أكدت السلطات التونسية أن اتفاقيات لتسيير عمليات العبور بين ليبيا وتونس ستتم مناقشتها مع الأطراف المعنية بالأمر في القريب العاجل.

وينتظر الآلاف فتح الحدود بين الجزائر وتونس للسفر من أجل قضاء عطلة الصيف، ورغم  إعلان الحكومة التونسية فتح حدودها يوم غد السبت، لم تعلن الجزائر حتى الآن عن أي قرار بشان فتح الحدود البرية مع تونس، والجوية مع بقية دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى