صحة و جمال

المصابون بكورونا ينقلون العدوى قبل اكتشاف أعراض المرض لديهم

في الوقت الذي تحارب فيه دول العالم فيروس كورونا كوفيد 19 عن طريق فرض المزيد من الإجراءات وتمديد فترات الحجر المنزلي وتطبيق التباعد الاجتماعي، كشفت دراسة جديدة أن المصابين بفيروس كورونا ينشرون الوباء قبل أيام من ظهور أعراض المرض عليهم.

الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية “نيتشر ميديسن” تشير إلى أن الأشخاص الذين يحملون كورونا بإمكانهم نقل العدوى على نحو واسع، وبحسب الخبراء والباحثين يجب التركيز أكثر تتبع عائلات وأصدقاء والمحيطين الذين اختلط بهم المصاب بهدف الكشف عن حالات العدوى المحتملة قبل أيام من ظهور أعراض الوباء.

وقامت الدراسة بمقارنة البيانات الطبية لدى المصابين بالفيروس في مستشفى صيني مع بيانات مغايرة لزوج وزوجة لمعرفة من نقل الفيروس للآخر واستنتاج فترة العدوى عند كل واحد منهما.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك حالات كثيرة للإصابة تم نقلها من قبل أشخاص لم تظهر عليهم أية أعراض ولم يعانوا منها إلا بعد عدة أيام.

فريق البحث أجرى الدراسة على حوالي 94 مريضا في مستشفى كوانغتشو، لمتابعة قوة العدوى منذ اليوم الأول من مراقبة أعراض الفيروس التي تظهر عند المصاب حتى اليوم 32. واستخلص الفريق أن المرضى الذين لم تكن حالتهم حرجة عند تلقي العلاج في المستشفى تبين أنهم كانوا يحملون الفيروس بشكل أكبر عقب وقت قصير من ظهور أعراض الوباء عليهم، بعدها بدأ ينخفض تدريجيا.

واستخدمت الدراسة بيانات على أزواج في الصين والعالم، بهدف معرفة الوقت بين ظهور أعراض الفيروس لدى كل مصاب. ويعتقد أن فترة حضانة الفيروس تظهر بعد خمسة أيام، أي الفترة بين التقاط العدوى وظهور أعراض المرض على المصاب.

وغالبا ما تبدأ العدوى قبل يومين أو 3 من ظهور أعراض الفيروس حسب ما كشفت عنه الدراسة، وتكون في ذروتها عند 0,7 يوم قبل ظهور الأعراض الأولى، ويعتمد تحديد التوقيت لظهور أعراض الفيروس على ذاكرة كل مريض. ويعتقد الباحثون أن حوالي 44 بالمئة من الحالات غير الخطيرة انتقلت إليها العدوى أثناء فترة مرحلة ما قبل أعراض الوباء. ويتوقع فريق الدراسة أن العدوى بفيروس كورونا تختفي بعد انخفاض سريع خلال أسبوع واحد.

وأودى فيروس كورونا القاتل بحياة أكثر من 131319 شخصا في العالم، أكثر من ثلثي العدد في القارة الأوروبية منذ أول ظهور للوباء في الصين في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى