carlos corzo/wikimedia

أوروبا

إسبانيا تدرس فرض تأشيرة شنغن على سبتة ومليلية

By Kiosque24

June 11, 2021

أعلن مسؤول حكومي إسباني هذا اليوم الجمعة أن الحكومة الإسبانية تدرس إلغاء اتفاق يسمح بالمرور دون تأشيرة من المدن المغربية إلى سبتة ومليلية.

تأتي هذه الخطوة في ظل الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد بشأن قضايا مرتبطة بالصحراء المغربية واستقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو من أجل العلاج في أحد مستشفياتها دون إخطار الحكومة المغربية.

España baraja pedir visado a todos los marroquíes para entrar en Ceuta y Melilla via @el_pais https://t.co/vwYoJlNofy

— Emilio G. (@pucela21) June 11, 2021

وذكرت وزارة الخارجية الإسبانية أن خوان غونزاليس باربا الوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي صرح يوم الخميس خلال زيارة لمدينة سبتة أن الحكومة الإسبانية تدرس إلغاء النظام الخاص مع المغرب وفرض تأشيرة شنغن على الحدود بين البلدين.

‼ CRISIS FRONTERIZA – “Todo apunta a que la frontera de la Unión Europea con Marruecos nunca volverá a ser como antes del cierre” ⬇

El @ObsCeutaMelilla reclama en el @Senadoesp mayor atención a las ciudades autónomas por parte de Europa https://t.co/nNbnkDQEt8 #Ceuta

— Ceuta Televisión (@CeutaTV) June 10, 2021

وكان بإمكان المغاربة سكان المدن الواقعة بالقرب من الجيب دخولهما دون تأشيرة شنغن على مدى سنوات، والتي تكون مطلوبة عند السفر فقط إلى إسبانيا أو بقية دول التكتل جوا أو بحرا.

Continuamos en el @Senadoesp hablando de #Ceuta y #Melilla con el @ObsCeutaMelilla

Seguimos poniendo el foco en nuestras ciudades, trascender a las fronteras de las mimas, para que nuestra especialidad sea atendida y considerada por #España y la #UE. @PPMelilla @PP_Ceuta pic.twitter.com/qYhGkwu7yt

— Sofía Acedo Reyes (@SofiAcedo) June 10, 2021

وأغلقت المملكة المغربية حدودها البرية والجوية والبحرية منذ شهر مارس آذار من العام 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.