Cuba MINREX/FLICKR

أوروبا

إسبانيا تعيد فتح دعوى بحق زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي

By Kiosque24

September 29, 2021

قرر القضاء الإسباني إعادة فتح التحقيق في دعوى الإبادة الجماعية بحق زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، بسبب خلل في الاجراء، بعدما تم إغلاق الملف في شهر تموز/يوليو الفائت.

وقال القضاء الإسباني يوم الأربعاء في بيان إن هناك أخطاء إجرائية في الدعوى التي رفعتها ضد غالي الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان لارتكابه جرائم إبادة جماعية بين 1975 و1990.

Qué eficiente resulta en España la Justicia para juzgar a un extranjero que no ha delinquido en España y que poco para juzgar a los asesinos de José Couso.

La Audiencia Nacional reabre la querella de ASADEDH contra Ghali por un error procesal https://t.co/g00QaCx1kD

— JOTA JOTA 🔻 (@JotaControljota) September 29, 2021

واعتبر القاضي أن الوقائع سقطت بالتقادم في قضية غالي، ولم يتم إثبات ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى” التي تم إيداعها في العام 2008.

واستمع القضاء الإسباني إلى غالي فاتح حزيران/يونيو الفائت عبر تقنية الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج ضد فيروس كورونا كوفيد 19، قبل أن يتمكن في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر.

La Abogacía del Estado considera "impertinente" la imputación de la ex ministra Laya por la entrada de Ghali https://t.co/NDxDE6DkMH

— EUROCOPS (@Eurocops1) September 29, 2021

سشار إلى أن استقبال إسبانيا لغالي أثار تسبب في أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، بلغت ذروتها بوصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف شهر أيار/مايو إلى مدينة سبتة.