@NourOusama

العالم

إسرائيل تدخل في حالة سلم مع لبنان وتعرض المساعدة عقب انفجار مرفأ بيروت

By Kiosque24

August 05, 2020

أعلنت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء أنها عرضت تقديم مساعدة إنسانية وطبية للبنان عقب الانفجار الضخم الذي هز في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت ما أسفر عن مقتل عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه كلّف مستشاره للأمن القومي الاتصال بالمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف “لاستيضاح كيفية تقديم إسرائيل مزيد من المساعدة للبنان”.

Pursuant to his approval of humanitarian and medical assistance to Lebanon, Prime Minister Netanyahu has instructed NSC head Ben-Shabbat to speak with UN Special Coordinator for the Middle East Peace Process Mladenov in order to clarify how Israel can further assist Lebanon.

— PM of Israel (@IsraeliPM) August 4, 2020

وأصدر بيان مشترك لوزيري الدفاع والخارجية الإسرائيليين غابي أشكينازي وبيني غانتس جاء فيه أن إسرائيل توجّهت إلى لبنان “عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية”.

بتوجيه من وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية السيد/ غابي اشكنازي، توجهت إسرائيل إلى لبنان عن طريق جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت على الحكومة اللبنانية مساعدة طبية إنسانية.

— בני גנץ – Benny Gantz (@gantzbe) August 4, 2020

من جهته أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن إسرائيل تتشارك آلام الشعب اللبناني وتعرض إسرائيل يد المساعدة في هذه الأوقات العصيبة”.

We share the pain of the Lebanese people and sincerely reach out to offer our aid at this difficult time. https://t.co/pCzRiKiX4K

— Reuven Rivlin (@PresidentRuvi) August 4, 2020

كما غرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلا:”بتوجيهات من وزيريْ الدفاع والخارجية توجهت إسرائيل إلى لبنان عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية.تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في هذه المجالات وأثبتت ذلك خلال بعثات إغاثة إنسانية عديدة في أنحاء العالم بالسنوات الأخيرة. إنّه الوقت لوضع جميع الصراعات جانبًا.”

بتوجيهات من وزيريْ الدفاع والخارجية توجهت #إسرائيل 🇮🇱 الى #لبنان 🇱🇧 عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية.تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في هذه المجالات وأثبتت ذلك خلال بعثات إغاثة إنسانية عديدة في أنحاء العالم بالسنوات الأخيرة. إنّه الوقت لوضع جميع الصراعات جانبًا pic.twitter.com/oDGvvDc1lP

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) August 4, 2020

الموقف الإسرائيلي يأتي عقب أسبوعين من تصاعد التوتر بين إسرائيل ولبنان.

واتهمت إسرائيل حزب الله اللبناني بالوقوف وراء محاولة تسلل نفذها مسلحون عبر الحدود الأسبوع المنصرم، من جهتها حملت الحكومة اللبنانية مسؤولية ما وصفته بأنه هجوم “إرهابي”.

يشار إلى أن إسرائيل وحزب الله خاضا في صيف العام 2006 حربا استمرت 33 يوما.