Tracy Mapes/flickr

إفريقيا

ارتفاع وفيات جدري القردة في الكونغو الديمقراطية

By Kiosque24

August 28, 2024

أعلن وزير الصحة بالكونغو الديمقراطية “روجر كامبا” اليوم، الأربعاء، عن تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بمتحور جدري القردة خلال الأسبوع الماضي؛ ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة بالمتحور في البلاد إلى 610 حالات منذ بداية العام الجاري.

وأوضح أن الفترة نفسها شهدت تسجيل 1372 حالة جديدة يشتبه إصابتها بالمرض و206 إصابات مؤكدة، مشيرا إلى أن معدل الوفيات بالمرض يقدر حاليًا بـ 3.4%.

وجدري القردة، هو مرض ناتج عن فيروس حيواني المصدر، واكتشف للمرة الأولى عام 1958 بين مجموعة من قرود “المكاك” التي كانت تجري عليها بحوث، وتتراوح فترة حضانة الفيروس من 5 إلى 21 يومًا، أما أعراضه فتشبه أعراض الجدري خلال الأيام الخمسة الأولى، لكنها عادة ما تكون أقل حدة، ويسبب المرض ارتفاعا لحرارة المصاب وألاما في العضلات، ثم يظهر طفح جلدي على الوجه واليدين والقدمين وبثور وقشور. وفي معظم الحالات، تختفي أعراض المرض من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، لكن عند بعض الأشخاص، يمكن أن تؤدي الأعراض إلى مضاعفات ومن ثم إلى الوفاة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الأطفال حديثي الولادة والأشخاص المصابين بنقص المناعة معرضين لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة.