dnobiliasaphus/flickr

أوروبا

الحراك الجزائري يعود من جديد من قلب باريس

By Kiosque24

September 14, 2020

خرجت الجالية الجزائرية في فرنسا في مظاهرة احتجاجية تنديدا بالنظام الجزائري والمطالبة برحيل الحكومة.

المظاهرة التي جرت في قلب عاصمة الأنوار تأتي عقب أن خفت وثيرة الاحتجاجات في الجزائر بسبب القمع ضد المحتجين والاعتقالات التي تطال عددا من الصحفيين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وناشطين، إضافة إلى القيود التي تفرضها الحكومة بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

Live:🇩🇿
13/09:
Paris🇫🇷 باريس
Des milliers de braves et libres ont marchés aujourd’hui à la capitale française, à l'occasion du 82e Dimanche du Hirak populaire algérien à l'étranger.
Les braves ont éxigés le départ de la mafia au pouvoir, et la libération des détenus. pic.twitter.com/KVWy2yH74d

— Said Touati (@epsilonov71) September 13, 2020

وشاركت جمعيات جزائرية في المظاهرة التي انطلقت من ساحة الجمهورية وسط باريس وصولا إلى ساحة الباستيل حمل من خلالها المتظاهرون شعارات على غرار “إرحل” و”نظام قاتل” و”من أجل الإفراج عن جميع الصحافيين ومعتقلي الرأي”.

Les algériens mobilisés à Paris pour demander notamment la libération du journaliste algérien #KhaledDrareni condamné à trois ans de prison ferme. #FreeKhaledDrareni pic.twitter.com/sW2PcvgLng

— Remy Buisine (@RemyBuisine) September 13, 2020

كما طالب المحتجون بإلغاء قانون الأسرة الذي يعتبرونه سلبي تجاه المرأة الجزائرية وإلغاء المادة الثانية من الدستور التي تقول إن الإسلام دين الدولة، ومكافحة الفساد.

🔴Paris:

Rassemblement des Algériens à la place de la république.#Algerie#Paris#hirak pic.twitter.com/piBwrW5Wjm

— Mehdi🇩🇿 (@Meddydz) September 13, 2020

و أجمع المتظاهرون كذلك على رفض شرعية الرئيس عبد المجيد تبون الذي تم انتخابه في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام 2019، إضافة إلى رفض مشروع التعديل الدستوري الذي صوت عليه البرلمان الجزائري يوم الخميس المنصرم.