@Saudi_FDA

العالم

السعودية تقول إن باراسيتامول يسبب التسمم في هذه الحالة

By Kiosque24

January 11, 2022

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن هناك حالة يمكن فيها أن يؤدي دواء باراسيتامول الشهير إلى التسمم.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن دواء باراسيتامول يمكن أن يؤدي إلى التسمم في حال أخذ جرعة زائدة منه عن طريق دواء آخر يحمل اسما مختلفا لكنه يحتوي على باراسيتامول.

وشددت الهيئة في تحذيرها على خطورة إعطاء الأطفال باراسيتامول مع أدوية الزكام ومضادات الحساسية والسعال، لتفادي إعطاء الطفل جرعة زائدة.

وأضافت الهيئة السعودية أنه يجب قراءة مكونات الدواء قبل إعطاءه لطفلك لتتفادى حالات التسمم الناتجة عن الجرعة الزائدة.

وينتمي دواء باراسيتامول أو كما يُعرف باسمه الآخر الأسيتامينوفين لمجموعة الأدوية المسكنة للآلام وغير المخدرة المستعملة في جميع أنحاء العالم.

هناك أدوية تحتوي على الباراسيتامول، أحرص على قراءة مكونات الدواء قبل إعطاءه لطفلك لتتفادى حالات التسمم الناتجة عن الجرعة الزائدة. https://t.co/cu7qX1t68B#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/JPKPyg6dtB

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) January 10, 2022

يستخدم باراسيتامول كمسكن للآلام الخفيفة والمتوسطة وخافض للحرارة.

يتوفر باراسيتامول في الصيديليات تحت أشكال متعددة مثل: أقراص، أقراص للمضغ، كبسولات، محلول، قطرات، تحاميل.

بعض الأسماء التجارية لدواء باراسيتامول:PARAMOL, PEDIAMOL, EMIDOL, OMOL, DEFADOL, FEVADOL, CALPOL, PANADOL, REVANIN, PANADREX, ADOL, TYLENOL تستخدم هذه الحاسبة لحساب الجرعة الصحيحة لدواء باراسيتامول عن طريق الاعتماد على وزن الطفل وذلك لتفادي حالات التسمم الناتجة عن الحساب غير الدقيق للجرعات.