pixabay

العالم

الكشف عن العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والألم المزمن

By Kiosque24

August 30, 2024

يتأثر أزيد من 100 مليون شخص في جميع أنحاء بانقطاع النفس الانسدادي النومي وهو الشكل الأكثر شيوعًا من اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، ويتوقف تنفس المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي ثم يعود مرة أخرى بشكل متكرر أثناء نومهم.

ولمحاكاة تأثيرات انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم في نموذج الفئران، أنشأ الباحثون نموذجا يحاكي بيئة نقص الأوكسجين المتقطع المزمن.

وتسبب هذه السيتوكينات، في حالة نقص الأوكسجين المزمن، حساسية في مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي، حيث تنتج حساسية طويلة الأمد للألم.

وتشير النتائج إلى أن العلاج الذي يصحح نقص الأوكسجين المزمن، قد يصحح الألم المستمر لبعض مرضى انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. ومن خلال تحديد الآليات وراء الألم المرتبط بهذه الحالة، يمكن للأبحاث المستقبلية استكشاف هذه العلاجات المستهدفة وغيرها.

هناك أنواع عديدة لانقطاع النفس النومي. ومنها انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يحدث عندما تسترخي عضلات الحلق وتسد مجرى التنفس. ويحدث هذا بصورة متقطعة عدة مرات أثناء النوم. من مؤشرات انقطاع النفس الانسدادي النومي الشخير.

تتوفر علاجات لانقطاع النفس الانسدادي النومي. ومنها جهاز يستخدم الضغط الإيجابي لإبقاء مجرى التنفس مفتوحًا أثناء النوم. ومن العلاجات الأخرى مبسم يوضع لدفع الفك السفلي إلى الأمام أثناء النوم. قد تكون الجراحة من الخيارات الممكنة أيضًا لبعض المرضى.