@IsraelArabic

إفريقيا

المغرب وإسرائيل يوقعان 3 اتفاقات للتعاون

By Kiosque24

August 11, 2021

وقع المغرب وإسرائيل، اليوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط، ثلاثة اتفاقات للتعاون بمناسبة الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إلى المملكة المغربية.

وتتعلق هذه الاتفاقات، التي وقعها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإسرائيلي، بمجالات السياسة والثقافة والشباب والرياضة والخدمات الجوية.

ويتعلق الأمر أولا بمذكرة تفاهم تهم إرساء آليات للمشاورات السياسية تهدف إلى المساهمة في تعميق وتقوية علاقات التعاون متعددة الأوجه بين البلدين.

لبيد: " إن الاتفاقات التي سنقوم بتوقيعها اليوم ستقدم لدولتينا التجديد والفرص التي سيستفيد منها أطفالنا وأطفالهم من بعدهم بعد أن نكون نحن قد رحلنا. نحن اليوم، سيدي الوزير، لسنا سياسيين جيدين، بل نحن آباء جيدون لأطفالنا". pic.twitter.com/JFtKbyeyY2

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) August 11, 2021

كما تهم مذكرة التفاهم هاته عقد البلدين مشاورات منتظمة لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا بخصوص التطورات التي تطرأ على الساحتين الإقليمية والدولية.

وستغطي المشاورات الخاصة بالعلاقات الثنائية المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والثقافية.

مقتطفات من البيان المشترك قال فيه الوزير لبيد:. "
شيء ما يحدث في الشرق الأوسط، إذ ينظر الناس والقادة إلى ليبيا وسوريا ولبنان قائلين لأنفسهم: "هذا ليس ما نريده لأطفالنا، وليس ما نريده لأنفسنا." pic.twitter.com/JCMJaqCQHI

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) August 11, 2021

أما النص الثاني فيتعلق باتفاق تعاون في مجالات الثقافة والشباب والرياضة. فاقتناعا منهما بأن تعاونا فعالا في هذه المجالات سيساهم في تعزيز علاقاتهما وتطوير روابط مفيدة لهما، أبرم الطرفان هذا الاتفاق الذي يرسي إطارا سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون الثنائي في هذا المجال.

تكملة النص: أتقدم بالشكر لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي يواصل موروث جده ووالده في تعميق الروابط بين شعبينا وبناء العلاقات السلمية بين البلدين pic.twitter.com/kXHbBDEAwG

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) August 11, 2021

ويتعلق الاتفاق الثالث بالخدمات الجوية بين حكومة المغرب وحكومة إسرائيل.

النص:بمناسبة زيارتي الرسمية للمملكة المغربية بصفتي وزير خارجية دولة إسرائيل، يشرفني أن أتقدم بالشكر للملكين المغربيين، جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، على صداقتهما ودعمهما ليهود المغرب وعلى مساهمة المملكة المغربية في السلام والاستقرار بالمنطقة pic.twitter.com/nw0K0IwxxX

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) August 11, 2021

ويهدف هذا الاتفاق بالأساس إلى النهوض بنظام للطيران الدولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات تستجيب لحاجيات العموم في ما يخص خدمات السفر والشحن بأسعار تنافسية وخدمات في الأسواق المفتوحة، بالإضافة إلى ضمان أعلى درجات السلامة على مستوى النقل الجوي الدولي.