@inmihrante

أوروبا

بعد مقتل المغربي يونس بلال.. ارتفاع جرائم العنصرية في إسبانيا

By Kiosque24

June 22, 2021

بألم شديد وحرقة كبيرة، روت أندريا بلال زوجة المهاجر المغربي يونس بلال الذي قتل الأسبوع الفائت بالرصاص على يد إسباني متطرف في بلدة ماثارون الزاقعة بالقرب من مدينة مورسيا جنوب إسبانيا.

الجريمة الشنعاء التي هزت أوساط المهاجرين المغاربة في إسبانيا راح ضحيتها المغربي يونس بلال البالغ من العمر 37 عاما والذي لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى، بعد إقامة دانت 20 عاما في إسبانيا.

زوجة #يونس تحكي اش طرا لراجلها كتقول ان راجلها كان جالس فالمقهى معا شي صحابو و جا داك الإرهابي قاليهم مابغيتش نشوف المغاربة فالمحل و من بعد مشا لدارو بدل حوايجو و جا تيرا #يونس تلات رصاصات و كتقول عمرها شافت داك الإرهابي فديك المدينة وكتطالب بالعدالة لموت راجلها #كلنا_يونس pic.twitter.com/iVHRHAg1x5

— ⵣ⛤ ATLASLAND_Amazighⵣ⛤♓🇲🇦🇩🇪🇺🇸التباري (@moulayOulghazi) June 15, 2021

وأبدى المجرم البالغ من العمر 52 عاما قد غضبه من تواجد مهاجرين مغاربة بشرفة مقهى إل مويل التي يرتادها العديد من المهاجرينن حيث كان الضحية بمعية أصدقائه وزوجته أندريا.

"🛑 يجب ان يموت كل المهاجرين المغاربة 🇲🇦 في اسبانيا 🇪🇸 "
و اطلق ثلاثة رصاصات في قلب الشاب المغربي " يونس بلال "

✅ محكمة " توتانا " جنوب مورسيا ،تقرر سجن القاتل / العنصري ، كارلوس ، 52 سنة.https://t.co/BnoMu9UB7i pic.twitter.com/GHyysozvYt

— karimmokkadem 🇲🇦 عبدالكريم المقدم. (@karimmokkadem3) June 17, 2021

وأكدت أندريا أن القاتل استفزهم بأقوال عنصرية على غرار اللعنة للمغاربة، والموت لجميع المغاربة، كما طالب من نادل المقهى بعدم التعامل معهم.

القنصل العام المغربي في جنازة يونس بلال رسالة واضحة للجميع ان المواطن المغربي له مكانته ويجب احترامه.فالدولة حاضرة انتهى زمن الدعوة هانية ماشي مشكل بل انتقلنا إلى لمادا وكيف وهل ومن ويجب ولابد pic.twitter.com/rXgiYlxlWQ

— المغربي (@inmihrante) June 19, 2021

وقالت زوجة الراحل يونس بلال، إن القاتل غادر المقهى للحظات ثم عاد حاملا مسدسا أطلق منه النار على زوجها قبل أن يلوذ بالفرار، قبل أن تعتقله الشرطة، وحسب وسائل الإعلام الإسباينة فهو جندي سابق.

انتفضت الجالية المغربية🇲🇦 المقيمة ب #إسبانيا🇪🇦 غضبا بمدينة #مورسيا🇪🇦 بعد مقتل المهاجر المغربي #يونس_بلال على يد مجرم عنصري إسباني.

وقد عبرت الجالية 🇲🇦 عن حزنها الشديد وصدمتها جراء هذه الجريمة العنصرية!

ودعت السلطات المعنية الى تحمل مسؤوليتها! pic.twitter.com/9kppwyUnqx

— Youssef AGOUIRAR (@InvestIpc) June 17, 2021

طعن سيدة في قرطاخنة

وارتفعت نسبة الحوادث العنصرية في إسبانيا خلال الأسابيع الماضية سواء منها اللفظية أو حوادث طعن يرتكبها اليمين المتطرف المعادي للأجانب والمسلمين.

فبعد حادثة يونس بلال، تعرضت سيدة مهاجرة في مدينة قرطاخنة بإقليم الأندلس للطعن.

لو قُتل #اسباني بسلاح #مغربي في #المغرب بالطريقة التي قتل بها #يونس_بلال بمدينة #مورسيا
ماذا كان سيقع؟
ستستدعي #اسبانيا الهيآت التالية:#البرلمان_الأوروبي#الإتحاد_الأوروبي#المجلس_الأوروبي #محكمة_الإتحاد_الأوروبي
و ستساندها دولة عربية مدافعة عن #محمد_بن_بطوش#Maroc #Marocco pic.twitter.com/0T222XMwdu

— IFARRANE Said (@ifarrane) June 15, 2021