Photo Unit/flickr

العالم

تعرف على تفاصيل اللقاء السري بين ولي العهد السعودي ومدير وكالة الاستخبارات الأمريكية

By Kiosque24

May 16, 2022

التقى وليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية سي آي إيه بشكل سري مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة بشكل سري.

وتناول اللقاء السري مواضيع زيادة إنتاج النفط والعلاقة السعودية الصينية والإفراج عن الأمير محمد بن نايف المعتقل في السعودية حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الأمريكية.

والتقى بيرنز بولي العهد السعودي خلال شهر أبريل نيسان الفائت، ضمن جولة إقليمية قادته إلى كل من قطر والإمارات وسلطنة عمان.

وتناول التحقيق الذي نشرته مجلة ذي إنترسيبت الأمريكية للصحافة الاستقصائية فتور العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية بسبب اتهام بعض المصادر لمحمد بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول التركية، إضافة إلى سجل الرياض في انتهاكات حقوق الإنسان.

The CIA director secretly met with Saudi crown prince MBS last month, sources tell me. The Director requested an oil production increase — which MBS has declined. https://t.co/57V3NMYsFW

— Ken Klippenstein (@kenklippenstein) May 13, 2022

كما ناقش بيرنز مع بن سلمان علاقة الرياض مع الصين وطلب بشكل مباشر من السعودية التوقف عن شراء الأسلحة من الصين والتعاون لتصنيع صواريخ باليستية تحت برنامج سري يسمى “كروكودايل” التمساح.

وحسب التقارير الإعلامية، تناقش السعودية حاليا إمكانية بيع نفطها بالعملة الصينية لبكين.

وأضافت المصادر ذاتها أن بيرنز طاب بالإفراج عن عدد من أفراد العائلة المالكة الذين احتجزهم ولي العهد السعودي، وخصوصا ابن عمه، ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، وريث العرش السابق قبل الإطاحة به في العام 2017.