wikimedia

العالم

رئيس البرازيل جايير بولسونارو يقيل وزير الصحة والسبب.. مطالبته المواطنين بالبقاء في منازلهم للحد من تفشي كورونا

By Kiosque24

April 17, 2020

أقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو وزير الصحة لويس إنريكي مانديتا من منصبه بسبب مطالبته المواطنين بالبقاء في منازلهم للحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

إنريكي الذي يختلف تماما مع بولسونارو بخصوص إدارة أزمة كورونا والتعامل معها، غرد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بعد لقاء الرئيس في القصر الرئاسي في برازيليا قائلا:

” أعلمني للتو الرئيس جايير بولسونارو بأنه تم الاستغناء عن خدماتي وتمت إقالتي من منصب وزير الصحة”.

Acabo de ouvir do presidente Jair Bolsonaro o aviso da minha demissão do Ministério da Saúde.
Quero agradecer a oportunidade que me foi dada, de ser gerente do nosso SUS, de pôr de pé o projeto de melhoria da saúde dos brasileiros e

— Henrique Mandetta (@lhmandetta) April 16, 2020

ومنذ بداية تفشي الوباء في البرازيل طالب لويس إنريكي مانديتا بفرض الحجر المنزلي في البلاد في محاولة لكبح انتشار الفيروس، فيما قلل الرئيس البرازيلي من تأثير كورونا وتحدى قواعد التباعد الاجتماعي.

Agradeço a toda a equipe que esteve comigo no MS e desejo êxito ao meu sucessor no cargo de ministro da Saúde. Rogo a Deus e a Nossa Senhora Aparecida que abençoem muito o nosso país.

— Henrique Mandetta (@lhmandetta) April 16, 2020

الرئيس اليميني المتطرف الذي يطلق عليه اسم “ترامب البرازيل” قارن كورونا بالإنفلونزا الموسمية واعتبر أن الأمر لا يتطلب إجراءات العزل التي يطبقها أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية كإغلاق المدارس والحضانات والجامعات والمحلات التجارية وحظر التجمعات والأنشطة الرياضية، علما أن ذلك يتناقض مع موقف وزارة الصحة البرازيلية و منظمة الصحة العالمية .

واحتج المواطنون من منازلهم في جميع أرجاء البرازيل على قرار الإقالة واعربوا عن تضامنهم مع وزير الصحة.

Brazilians in many cities responded to the firing of Health Min Henrique Mandetta by banging pots & pans in protest. Mandetta had been a rare sane voice in a Bolsonaro govt peddling fake news, disinformation & conspiracy amid #Covid_19 #coronavirus #Brazilpic.twitter.com/2Ro923B4n7

— Michael Fox (@mfox_us) April 16, 2020

و تحدى بولسونارو الجميع ولم يحترم إجراءات التباعد الاجتماعي، ونشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتجول في سوق شعبية في العاصمة برازيليا.

– Agora, Ceilândia/DF. pic.twitter.com/uGNSPoswBz

— Jair M. Bolsonaro (@jairbolsonaro) March 29, 2020

للإشارة شن بولسونارو حملة تحت شعار ” البرازيل لا يمكن أن تتوقف بسبب كورونا” على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال إنه ليست هناك حاجة لفرض الحجر المنزلي في البلاد.