@twitter

العالم

زلزال المغرب.. تعاطف عربي ودولي وردود فعل حزينة

By Kiosque24

September 09, 2023

خلّف زلزال المغرب الذي ضرب عددا من المدن المغربية العديد من ردود الفعل العربية والدولية وسط تعاطف منقطع النظير .

الولايات المتحدة الأمريكية

قدمت السفارة الأميركية في الرباط اليوم السبت، تعازيها لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

الرئيس جو بايدن عن الزلزال الذي ضرب المغرب: أشعر ببالغ الحزن إزاء الخسائر البشرية والدمار الذي سبّبه الزلزال، وتلتزم الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذا الوقت العصيب.https://t.co/dMPDLpYoMe@USEmbMorocco

— الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) September 9, 2023

ودعت السفارة مواطنيها إلى توخي الحذر “خلال الساعة الـ24 القادمة في حالة حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية”.

إسرائيل

وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين: “إسرائيل تمد يدها للمغرب في هذا الوقت العصيب الذي تعيشه، وفور معرفتنا بأخبار الزلزال الذي أصاب المغرب عرضنا فورا على حكومتها تقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في إنقاذ الضحايا. بدورها تقوم وزارة الخارجية أيضا بتقديم ما يلزم من المساعدات.

وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين: "إسرائيل تمد يدها للمغرب في هذا الوقت العصيب الذي تعيشه، وفور معرفتنا بأخبار الزلزال الذي أصاب المغرب عرضنا فورا على حكومتها تقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في إنقاذ الضحايا. بدورها تقوم وزارة الخارجية أيضا بتقديم ما يلزم من المساعدات… pic.twitter.com/aiZjp875xp

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) September 9, 2023

السعودية

أعربت المملكة العربية السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص”.

#بيان | تعرب المملكة العربية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص pic.twitter.com/DXApFtToB6

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) September 9, 2023

كما أكدت الرياض تضامنها مع المغرب في مواجهة تداعيات الزلزال.

#خادم_الحرمين_الشريفين وسمو #ولي_العهد يعزيان ملك المملكة المغربية في ضحايا الزلزال الذي وقع في بعض المدن المغربية pic.twitter.com/laRQOb8fyM

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) September 9, 2023

فلسطين

قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت تعازيه لملك المغرب محمد السادس بضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

وأعرب عباس في برقية تعزية، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، عن “الألم والحزن والتضامن والتعاطف” مع الشعب المغربي في هذا المصاب الجلل.

وأكد “ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية، وأن يحفظ الملك وشعبه الشقيق بكل خير واستقرار وسلام”، بحسب البيان.

الإمارات

قرر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب.

جاء ذلك في توجيه من الرئيس الإماراتي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بعد ساعات من حدوث زلزال “يعد الأول من نوعه منذ قرن” الذي يضرب مدنا مغربية ويسفر عن مئات الضحايا والمصابين.

أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر.

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) September 9, 2023

ووجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بـ”بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

#الإمارات تتضامن مع #المغرب وتعزي في ضحايا الزلزال https://t.co/u7xOQR0fCC

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 9, 2023

وتأتي المبادرة في “إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة”، بحسب “وام”.

قطر

أفاد الديوان الأميري القطري اليوم السبت بأنّ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أرسل برقية تعزية إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية.

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة المغربية#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/0XNDeFPn19

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) September 9, 2023

وأعرب أمير دولة قطر عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، بحسب بيان للديوان الأميري القطري.

خالص التعازي لأخي جلالة الملك محمد السادس ولشعب المملكة المغربية الشقيق في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدن مختلفة من البلاد، داعيا الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه.

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) September 9, 2023

إسبانيا

قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

Toda mi solidaridad y apoyo al pueblo de Marruecos ante el terrible terremoto registrado esta madrugada.

España está con las víctimas de esta tragedia y sus familias.

— Pedro Sánchez (@sanchezcastejon) September 9, 2023

وكتب سانشيز عبر تويتر “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب”، مضيفًا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

فرنسا

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب” عارضا مساعدة فرنسية.

نشعر جميعنا بحزن شديد بعد الزلزال الرهيب الذي ضرب المغرب. فرنسا على استعداد للمساعدة في تقديم الإغاثة الأولية.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) September 9, 2023

وكتب ماكرون عبر منصة “اكس” في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الانقاذ”.

#المغرب | تقف فرنسا في تضامن كامل مع السلطات والشعب المغربي في مواجهة الزلزال المروع الذي وقع الليلة الماضية. 🇫🇷🇲🇦
👈 فرنسا على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات والإغاثة الفورية للسكان المتضررين من هذه المأساة. pic.twitter.com/XxO1E2IJCh

— الخارجية الفرنسية 🇫🇷 🇪🇺 (@francediplo_AR) September 9, 2023

روسيا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه السبت إلى “الشعب المغربي الصديق” على ما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده” مقدمًا “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر”.

الأردن

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات”.

تتابع #وزارة_الخارجية_وشؤون_المغتربين، ومن خلال وحدة مركز العمليات في الوزارة، والسفارة الأردنية في #الرباط، أوضاع المواطنين الأردنيين المقيمين في #المملكة_المغربية الشقيقة، جراء الزلزال الذي وقع مساء يوم أمس الجمعة. pic.twitter.com/C6Gm65iy4Q

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) September 9, 2023

مصر

أعربت وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت عن تعازيها للمغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

pic.twitter.com/Wz74rjibLQ

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) September 9, 2023

وأكدت الوزارة في بيان نشرته على تويتر، على تضامن مصر الكامل مع المغرب “في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيقة”.

ألمانيا

وجه المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر” الذي أدى إلى مقتل 296 شخصًا في المغرب.

Das sind schlimme Nachrichten aus #Marokko. In diesen schweren Stunden sind unsere Gedanken bei den Opfern des verheerenden Erdbebens. Unser Mitgefühl gilt allen Betroffenen dieser Naturkatastrophe.

— Bundeskanzler Olaf Scholz (@Bundeskanzler) September 9, 2023

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة “إكس”: “الأنباء الصادرة من المغرب مروّعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

الهند

عبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، السبت عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال المغرب.

Extremely pained by the loss of lives due to an earthquake in Morocco. In this tragic hour, my thoughts are with the people of Morocco. Condolences to those who have lost their loved ones. May the injured recover at the earliest. India is ready to offer all possible assistance to…

— Narendra Modi (@narendramodi) September 9, 2023

وكتب مودي على موقع تويتر: “حزين جدًا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفًا: “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

العراق

وزارة الخارجيَّة تُعرِبُ عن خالص التعازي والمواساة، للمملكة المغربيَّة الشقيقة، حكومةً وشعبًا، إثرَ الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربيَّة يوم أمس الجمعة، وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى، وأضرارًا مادية كبيرة.

وزارة الخارجيَّة تُعرِبُ عن خالص التعازي والمواساة، للمملكة المغربيَّة الشقيقة، حكومةً وشعبًا، إثرَ الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربيَّة يوم أمس الجمعة، وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى، وأضرارًا مادية كبيرة. pic.twitter.com/zZIDwkapvb

— وزارة الخارجية العراقية (@Iraqimofa) September 9, 2023

سلطنة عمان

أعربت وزارة الخارجية عن تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعبًا جراء الزلزال الذي ضرب مراكش وعبّرت عن خالص تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

#بـيان || أعربت وزارة الخارجية عن تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعبًا جراء الزلزال الذي ضرب #مراكش، وعبّرت عن خالص تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. pic.twitter.com/G2GHzw1O1h

— وزارة الخارجية (@FMofOman) September 9, 2023

البحرين

مملكة البحرين تعزي المملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال.

مملكة البحرين تعزي المملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزالhttps://t.co/cFx7Nj7uor pic.twitter.com/f4TiGXujfa

— وزارة الخارجية 🇧🇭 (@bahdiplomatic) September 9, 2023

الكويت

دعو سفارة دولة الكويت لدى المملكة المغربية جميع المواطنين المتواجدين بالقرب من مناطق الزلزال الذي ضرب المغرب الشقيق فجر اليوم السبت إلى توخي الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات السلطات المحلية والجهات الرسمية في التعامل مع آثار هذا الزلزال.

بيان| صادر عن سفارة دولة #الكويت لدى المملكة المغربية بشأن الزلزال الذي ضرب #المغرب فجر اليوم.

البيان كاملاً: https://t.co/okdRmODEvb pic.twitter.com/tXufeNfgIu

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 9, 2023

كما تحث السفارة المواطنين الكرام بالتواصل معها في حال الضرورة على هواتف الطوارئ: 

00212611716263

00212623888818

ليبيا

تقدم وزارة الخارجية والتعاون الدولي أحر التعازي للأشقاء بالمملكة #المغربية في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم.

#تعزية | تقدم وزارة الخارجية والتعاون الدولي أحر التعازي للأشقاء بالمملكة #المغربية في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم. pic.twitter.com/uN8htb0izU

— ‏وزارة الخارجية والتعاون الدولي – دولة ليبيا 🇱🇾 (@Mofa_Libya) September 9, 2023

تركيا

قدمت الخارجية التركية تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الجمعة، معربة عن تضامنها في مواجهة آثارها.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب.

وقال إردوغان، في بيان على تويتر: “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كل أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية.

Dost ve kardeş Fas’ta meydana gelen deprem felaketinden etkilenen tüm Fas halkına geçmiş olsun dileklerimi iletiyorum. Hayatını kaybedenlere Allah’tan rahmet, yaralılara acil şifalar diliyorum. Bu zor gününde tüm imkânlarımızla Faslı kardeşlerimizin yanındayız. 🇹🇷🇲🇦

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 9, 2023

وقال “في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة”.