@Isaac_Herzog

العالم

شاهد: تركيا تفتح صفحة جديدة مع إسرائيل

By Kiosque24

March 10, 2022

موكب مهيب لاستقبال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الذي وصل إلى العاصمة التركية أنقرة يوم الأربعاء، حيث استقبله الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مراسم رسمية بالمجمع الرئاسي.

زيارة هرتسوغ هي الأولى لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ سفر الرئيس السابق شيمون بيريز إلى أنقرة في العام 2007.

İsrail Devlet Başkanı Isaac Herzog’u Resmî Karşılama Töreni https://t.co/JxZ84jF70q

— T.C. Cumhurbaşkanlığı (@tcbestepe) March 9, 2022

وعقب وصوله إلى العاصمة أنقرة، توجه الرئيس الإسرائيلي إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للقاء إردوغان.

İsrail Devlet Başkanı Isaac Herzog ile Ortak Basın Toplantısıhttps://t.co/tHsLp0bhmm

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) March 9, 2022

ولطالما اتسمت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل بالتوتر على مدار العقد الماضي، عقب تعرضها لضربة كبيرة في العام 2010 بسبب اقتحام الجيش الإسرائيلي لسفينة مرمرة، التي كانت تنقل مساعدات تركية متجهة إلى قطاع غزة، ومنذ ذلك الحين علقت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

وبحث إردوغان مع هرتسوغ العلاقات الثنائية والتعاون في مجالي الطاقة والدفاع.

كما تناولت المحادثات بين إردوغان وهرتسوغ مستجدات الملف الأوكراني الروسي، وملف شرقي البحر الأبيض المتوسط، ومشروع مد خط أنابيب غاز من إسرائيل لأوروبا مرورا بالأراضي التركية.

Grateful to President @RTErdogan for this warm welcome at the Presidential Complex. I am a firm believer that all peoples, faiths, and states in our region can and should live in peace, and that partnerships will bring blessings and prosperity for us all. 🇮🇱🇹🇷 pic.twitter.com/BEYfkNcYby

— יצחק הרצוג Isaac Herzog (@Isaac_Herzog) March 9, 2022

وقال إردوغان إن تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية مهم جدا لنشر الاستقرار والسلام في المنطقة.

أوضح إردوغان أنه أكد لنظيره الإسرائيلي على أهمية حل الدولتين، وأن لدى تركيا حساسية من السياسة الإسرائيلية تجاه فلسطين والوضع التاريخي والديني لمدينة القدس.