@twitter

العالم

شاهد: تواصل الاشتباكات في أكبر سجن يضم عناصر داعش في سوريا

By Kiosque24

January 22, 2022

استمرت لليوم الثالث على التوالي الاشتباكات الدامية بين مقاتلين تابعين لتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية داعش والقوات الكردية في شمال شرق سوريا، عقب هجوم للجهاديين على سجن غويران بمدينة الحسكة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل حتى الآن حسب ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان مساء هذا اليوم السبت.

مقطع فيديو يظهر هروب سجناء تنظيم الدولة من سجن الصناعة بمدينة #الحسكة ..
.. pic.twitter.com/KMoNVAl9N3

— ألموسوي أحمد الأولى (@Almuhandes_Son) January 21, 2022

الاشتباكات أودت بحياة 28 عنصرا تابعا للقوات الأمنية الكردية، و61 مقاتلا من مقاتلي داعش، إضافة إلى 7 مدنيين منذ بدء الهجوم على سجن غويران.

قبل قليل نشر تنظيم د11ش
لحظة اقتحام سجن #الحسكة pic.twitter.com/tHQXq8C06j

— توكلنا (@Towklna) January 22, 2022

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجهاديين هاجموا ليل الخميس الجمعة سجن غويران الكبير في مدينة الحسكة الذي يضم آلافا من عناصر داعش.

جانب من القتال الدائر حول سجن الحسكة. pic.twitter.com/JzZpQ5quID

— منان بلا وطن (@MnanSuliman12) January 22, 2022

ونفذت طائرة حربية تابعة للتحالف الدولي غارة استهدفت أحد الأبنية في سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

#سوريا
غارة جوية لطيران التحالف الدولي على موقع لتنظيم د١عش في محيط سجن غويران في الحسكة. pic.twitter.com/APg1pal88Q

— RAKAN. (@rzc_o8) January 22, 2022

ورصد المرصد السوري ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية في صفوف التنظيم، والعدد مرشح للارتفاع لوجود معلومات عن قتلى آخرين ووجود عشرات السجناء لايزال مصيرهم مجهول إلى الآن.

🚫
فيديو يبين عمليه تهريب اعداد كبيره من الارهابيين التابعين لتنظيم دا11 الارهابي في جنوب الحسكه المنطقه الملاصقه لمحافظه الموصل العراقيه . مثل هذه العمليه تعيد الى الاذهان ما تم فعله في سجن #ابو_غريب_وبادوش من تهريب قيادات في تنظيم القاعده الارهابي في سيناريو طبق الاصل من هذا pic.twitter.com/qQmBLyQj0V

— مصطفى الدليمي 2 (@MustafaAlasafe) January 22, 2022

وكان نشطاء المرصد السوري قد رصدوا، اقتحام وحدات مشتركة من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب محيط سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة وتمركزت في نقاط متقدمة، للسيطرة على العصيان الذي ينفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ مساء الخميس 20 كانون الثاني، أي منذ 48 ساعة.

الحسكة || طـ.ـيران الاحتـ.ـلال الأمريكي يدمر مبنى المعهد التقني بالكامل "بحجة تحصن اRهابيين د'اعـ.ـش بعد هروبهم من سجن غويران"، وميلـ.ـيشيا قسد تفرض حصاراً على الحسكة. pic.twitter.com/7UFTNg3e1d

— درعا نت (@daraa_net_2020) January 22, 2022

ووفقًا للمصادر لاتزال تدور اشتباكات متقطعة في المباني المحيطة بالسجن في حي غويران، نتيجة ملاحقة العناصر الهاربين ومقاومتهم.

عاجـل ⭕ فيديو جديد
جنود الخـ.ـلا.فـ.ـة وفي قبضتهم الكثير من أسرى مـ.ـلا.حـ.ـدة الأكراد في سجن غويران في #الحسكة pic.twitter.com/HyE1bMMPlY

— صلاح الحسكة (@ezzalbaen571) January 22, 2022

وكانت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفادت، قبل قليل، بأن رتل عسكري تابع لقوات التحالف الدولي وصل إلى محيط سجن غويران ضمن مدينة الحسكة، وسط تحليق لمروحيات تابعة للتحالف في الأجواء، حيث من المتوقع أن يتم حسم الموقف في السجن خلال الساعات الفائتة، في ظل استمرار الاشتباكات دأخل أسوار السجن وفي محيطه، بين عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” من جانب، والأسايش ومكافحة الإرهاب من جانب آخر، كما يواصل الطيران الأميركي استهداف مناطق يرجح أن عناصر التنظيم يتوارون فيها بمحيط السجن.

الاقتحام مستمر في محيط أكبر سجن لداعش#الحسكة #هاوار_هبو pic.twitter.com/rwblHQCMaG

— هاوار هبو_Hawarhebo (@hawarhebo99) January 22, 2022

في حين جرى إلقاء القبض على 6 عناصر من التنظيم أيضاً، ليبلغ عدد الفارين الذين ألقي القبض عليهم حتى اللحظة إلى 136 سجين من داعش، بينما لايزال العشرات منهم فارين ولا يعلم العدد الحقيقي للسجناء الذين تمكنوا من الهرب من سجن غويران، وأضافت مصادر المرصد السوري بأن المئات منهم فروا خلال ليل أمس الأول وفجر الأمس، مصيرهم لايزال مجهول حتى الآن.