@sanchezcastejon

إفريقيا

شاهد: ماذا يفعل رئيس الحكومة الإسبانية في ليبيا؟

By Kiosque24

June 04, 2021

وصل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، يوم الخميس، إلى ليبيا في زيارة رسمية تهدف إلى تحقيق تقارب سياسي بين البلدين ودعم لحكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة وتعزيز الحضور الاقتصادي الإسباني في ليبيا.

الزيارة التي قام بها سانشيز إلى ليبيا تأتي في الوقت الذي تمر فيه العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب بتوتر شديد، وهو ما يبدو سبب رهان إسبانيا مدريد على باقي دول المغرب العربي.

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بالعاصمة طرابلس رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز رفقة وفد رفيع المستوى.

🔴 EN DIRECTO

El jefe del Ejecutivo, @sanchezcastejon, preside la reapertura de la Embajada de España en Trípoli (Libia). https://t.co/imISMpULwJ

— La Moncloa (@desdelamoncloa) June 3, 2021

سانشيز يعد ثالث رئيس وزراء يقوم بزيارة رسمية إلى ليبيا خلال الأربعين سنة الأخيرة، عقب زيارة كل من المحافظ خوسي ماريا أثنار والاشتراكي خوسي لويس رودريغيث سبتيرو.

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد «عبدالحميد الدبيبة» ظهر اليوم الخميس بالعاصمة طرابلس رئيس الحكومة الإسبانية السيد «بيدرو سانشيز» رفقة وفد رفيع المستوى.
وسيبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في الجوانب الاقتصادية بين البلدين. pic.twitter.com/zrkg2iMZa4

— حكومة الوحدة الوطنية (@GovernmentLY) June 3, 2021

كما افتتح سانشيز مقر السفارة الإسبانية في ليبيا.

Inauguramos una nueva etapa entre Libia y España con la reapertura oficial de la Embajada. Nuestro país tiene mucho que aportar, tanto nuestras instituciones como las empresas y la sociedad civil. Mi reconocimiento a los españoles/as que trabajan allí, hacéis un gran servicio. pic.twitter.com/YGXUdpfPfL

— Pedro Sánchez (@sanchezcastejon) June 3, 2021

وليبيا هي البلد الثالث في المغرب العربي الذي يزوره سانشيز عقب الزيارة التي قام بها إلى موريتانيا في شهر يونيو حزيران من العام 2020 حيث شارك في قمة حول الساحل، إضافة إلى زيارة سانشيز للجزائر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2020، كما يخطط سانشيز لزيارة تونس قريبا.

Encuentro con el primer ministro @Dabaibahamid. El proceso que se ha iniciado en Libia es una oportunidad única para fortalecer nuestras relaciones y emprender nuevos proyectos de colaboración. España estará del lado del país, comprometida con su estabilización y unificación. pic.twitter.com/SHxohDEPD1

— Pedro Sánchez (@sanchezcastejon) June 3, 2021

وتعتبر هذه المرة الأولى في التاريخ الدبلوماسي الإسباني، التي يزور فيها رئيس الحكومة الإسبانية عقب توليه المنصب دول المغرب العربي ويستثني المملكة المغربية، خاصة وأن المغرب يكون تقليديا حسب الدبلوماسية الإسبانية المحطة الأولى قبل أي دولة في العالم بما في ذلك الدول الأوروبية.