@Astro_Alneyadi

العالم

شاهد:عقب إتمام أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.. عودة سلطان النيادي إلى الإمارات

By Kiosque24

September 18, 2023

 احتفت دولة الإمارات اليوم الاثنين بعودة رائد الفضاء سلطان النيادي إلى بلاده، بعد نجاحه في إتمام أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب “طموح زايد 2″، التي امتدت ستة أشهر.

عسى الأفراح في ديارنا دوم .. 🇦🇪#سلطان_النيادي pic.twitter.com/QXXiiBEinZ

— ‏﮼جَوَاهِرُ (@Tisumjojo) September 18, 2023

 وذكر تقرير لوكالة أنباء الإمارات (وام) أن مهمة النيادي تعد علامة مضيئة في مسيرة برنامج الإمارات لرواد الفضاء بعدما نجح في إجراء 200 تجربة علمية استهدفت خدمة البشر وتحسين حياتهم ، كما أصبح أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة “السير في الفضاء” خارج محطة الفضاء الدولية استمرت نحو سبع ساعات.

شاركت وأخي محمد بن راشد، شعب الإمارات في الاحتفاء بعودة ابننا رائد الفضاء سلطان النيادي. فرحة وطن يفخر بأبناء رفعوا اسمه إلى عنان السماء. سلطان نموذج مشرف وملهم لشباب الإمارات والعرب، ورمز لطموح وطن لا تحده حدود، وبإذن الله بأمثاله من شبابنا ستظل رايتنا عالية وإنجازاتنا متواصلة. pic.twitter.com/xcNUuMFxw1

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) September 18, 2023

 وأنجز النيادي مهام بحثية علمية رائدة على متن محطة الفضاء الدولية من بينها العمل على أجهزة لرصد الحالة الصحية للطاقم بهدف دراسة عمل وظائف أجسامهم في بيئة الجاذبية الصغرى، والمشاركة في التجهيز لمهمة السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، لتركيب عدد من الألواح الشمسية.

#رئيس_الدولة و #محمد_بن_راشد يستقبلان ابن الإمارات رائد الفضاء #سلطان_النيادي لدى عودته لأرض الوطن بعد إتمامه لأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب استمرت لـ 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية. #عودة_سلطان_للوطن
#SultanHomecoming
#وام pic.twitter.com/j9WqB9WMb2

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) September 18, 2023

 كما شارك رائد الفضاء الإماراتي في أنشطة البحث البشري المدرجة في جدول الطاقم في محطة الفضاء الدولية، التي تضمنت الفحص بالموجات فوق الصوتية، وفحوص الرؤية، واختبارات السمع، كما شارك الطاقم في عدد من التجارب العلمية الأخرى التي تعنى بالتحقيق في آثار الجاذبية الصغرى في احتراق المواد من أجل تعزيز سلامة المركبات الفضائية، واختبار أداة جديدة لقياس المناعة في الفضاء، وإجراء بحث على أنسجة عضلة القلب المزروعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتقييم وظائف القلب البشري في بيئة الجاذبية الصغرى.

⭕️ إن كان هناك سلطان للفضاء فهو #سلطان_بن_سلمان .
ياحبي ل #الإمارات ولشعبها وقيادتها 🇦🇪❤️🇸🇦#سلطان_النيادي ،عودًا حميدًا أسفر وأنور الخليج بعودتك يابطل .#محمد_بن_زايد pic.twitter.com/Mc8LyYiSPf

— سلطان بن سند (@3bdwad) September 18, 2023

 وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي قد انطلق في مهمته إلى محطة الفضاء الدولية في الثالث من مارس الماضي، على متن المركبة الفضائية دراجون، برفقة فريق crew – 6، ليمضي نحو 180 يوما في الفضاء عاد بعدها بسلام إلى الأرض في الرابع من سبتمبر الجاري.

عودة البطل إلى الوطن..

رائد الفضاء سلطان النيادي صار الآن على أرض دولة الإمارات.#عودة_سلطان_للوطن pic.twitter.com/aM36g4jxny

— MBR Space Centre (@MBRSpaceCentre) September 18, 2023

 وخضع النيادي لرحلة تأهيل ومراقبة طبية في الولايات المتحدة الأمريكية، عقب عودته من رحلته إلى محطة الفضاء الدولية.

Over the past 6 months, I have carried the UAE in my heart. Now, I am back in the heart of our nation. 🇦🇪
I return as a son to present the flag of our nation to @MohamedBinZayed and @HHShkMohd.
I return to a land full of ambition, to continue our journey of exploration together. pic.twitter.com/tYRzZW31QH

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 18, 2023