Phlyer Extraordinaire/flickr

أوروبا

فرنسا لن تقدم اعتذارها عن حرب الجزائر

By Kiosque24

January 20, 2021

أعلنت الرئاسة الفرنسية هذا اليوم الأربعاء عقب تسلمها تقريرا حول استعمار الجزائر وضعه المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا عن اعتزامها القيام بـ”خطوات رمزية” لمعالجة ملف حرب الجزائر، لكنها في المقابل لن تقدم “اعتذارات” لهذا البلد.

وأضاف بيان لقصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيشارك في 3 احتفالات تذكارية في إطار الذكرى الستين لنهاية حرب الجزائر في العام 1962.

#DauphineLibere Rapport de Benjamin Stora sur l’Algérie : la réconciliation en ligne de mire https://t.co/4wlDwtE4OP

— Le Dauphiné Libéré #dauphinelibere (@ledauphine) January 20, 2021

والاحتفالات هي اليوم الوطني للحركي في 25 من شهر سبتمبر أيلول، وذكرى قمع تظاهرة الجزائريين في العاصمة الفرنسية باريس في 17 من شهر أكتوبر تشرين الأول من العام 1961، إضافة إلى توقيع اتفاقيات إيفيان في 19 من شهر مارس آذار.

Réconcilier les mémoires, c’est trouver le chemin qui permet aux femmes et aux hommes nés en Algérie de pouvoir y revenir, quelles que soient leurs histoires. pic.twitter.com/rOXOiPmO5n

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) December 6, 2017

يشار إلى أن قرار الإليزيه جاء عقب تسليم المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا ماكرون تقريره حول الاستعمار وحرب الجزائر بين العام 1954 و العام 1962، والذي يضم مقترحات تهدف لإخراج العلاقة بين باريس والجزائر من التوتر الذي تسببه قضية الاستعمار والحرب العالقة.