@AvichayAdraee

أوروبا

“كلنا يهود هذا الأحد”.. إمام مسجد في فرنسا يشارك في مسيرة ضد معاداة السامية

By Kiosque24

November 09, 2023

أثار رئيس منتدى أئمة فرنسا حسن الشلغومي الجدل من جديد بتصريحات حول حرب غزة وعملية طوفان الأقصى.

وصفه أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي بأنه “صوت أخلاقي إنساني بروح الدين الحنيف يدين فظائع دواعش حماس”. 

“Dimanche, nous serons tous Juifs !” : le président de la conférence des imams de France participera à la marche contre l’antisémitisme https://t.co/DBdNDHiU89

— IMAM CHALGHOUMI (@Imam1chalghoumi) November 8, 2023

لم يعلق إمام مسجد درانسي في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس على القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الذي أودى بحياة أزيد من 10 آلاف فلسكيني، لكن في المقابل وصف عملية طوفان الأقصى ب”الجريمة ضد الإنسانية” حسب فيديو له انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par إسرائيل بالعربية (@israelarabic)

الشلغومي الفرنسي الجنسية لأب جزائري وأم تونسية، والذي يدعو إلى الحوار بين الأديان وخصوصا بين الإسلام واليهودية، خرج بتصريح ناري عندما قال ” الأحد سنكون جميعا يهودا” وأعلن مشاركته في المسيرة التي دعا إليها رئيسا مجلسي الشيوخ والنواب الفرنسيين الثلاثاء رفضا لمعاداة السامية، على وقع ما سمّوه “تصاعد الأعمال ضد اليهود في فرنسا منذ اندلاع الحرب بين اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

🇫🇷 FLASH | “Dimanche, nous serons tous juifs !”, a déclaré Hassen #Chalghoumi, qui appelle à participer à la marche contre l’antisémitisme. pic.twitter.com/zX816DzYSU

— Cerfia (@CerfiaFR) November 8, 2023

وظهر الشلغومي المثير للجدل وهو يصافح ويعانق عددا من الجنود الإسرائيليين ويدعو لهم بالنصر، ما أشعل غضبا عارما في العالم العربي، والجالية المسلمة في فرنسا وأوروبا.