pixabay

العالم

مالفرق بين جدري القردة وكورونا كوفيد19؟

By Kiosque24

August 17, 2024

جدري القردة هو مرضٌ يسببه فيروس جدري القردة. ويمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية وحمى. ويتعافى معظم الناس منه تماماً، لكن البعض منهم يصابون بمرض شديد..وقد يصاب أي شخص بمرض جدري القردة.

كيف ينتشر؟

مخالطة لأشخاص المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسيملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيهاملامسة مواد مثل الملاءات أو الملابس أو الإبر الملوثةملامسة الحوامل المصابات اللواتي قد ينقلن الفيروس إلى أجنّتهن.

ماذا تفعل في حالة الإصابة؟أخبر أي شخص خالطته مؤخراً مخالطة لصيقةابق في المنزل حتى تسقط الجُلبة برمتها وتتشكل طبقة جديدة من الجلدقم بتغطية الآفات وارتداء كمامة محكمة عندما تكون مع أشخاص آخرينتجنب المخالطة الجسدية.ويحدث مرض جدري القردة بسبب فيروس جدري القردة

أين اكتشف؟اكتًشف فيروس جدري القردة في الدنمارك (1958) لدى قرود احتجزت لأغراض البحث، وتعود أول حالة إصابة بشرية بفيروس جدري القردة أبلغ عنها لصبي يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (1970). ويمكن أن ينتشر جدري القردة من شخص لآخر أو أحياناً من الحيوانات إلى البشر. وعقب القضاء على جدري القردة في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد فيروسه في جميع أنحاء العالم، ظهر جدري القردة بشكل مطرد في وسط إفريقيا وشرقها وغربها. وحدثت فاشية عالمية في الفترة 2022-2023. والمستودع الطبيعي للفيروس غير معروف – والعديد من الثدييات الصغيرة مثل السناجب والقرود عرضة للإصابة به.

انتقال المرضيمكن أن يحدث انتقال جدري القردة من شخص لآخر من خلال الملامسة المباشرة للجلد المعدي أو الآفات الأخرى كتلك التي توجد في الفم أو الأعضاء التناسلية. وتكون هذه الملامسة على النحو التالي::

ملامسة الوجه للوجه (أثناء الحديث أو التنفس)التلامس الجلدي (مثل اللمس أو الجنس المهبلي/الشرجي)؛ملامسة الفم للفم (بالتقبيل)ملامسة الفم للجلد (الجنس الفموي أو تقبيل الجلد)القطيرات التنفسية أو الأهباء الجوية قصيرة المدى الناجمة عن المخالطة اللصيقة لفترات طويلةويدخل الفيروس عندئذ الجسم عن طريق الجلد المشقّق والأسطح المخاطيّة (مثل الفم أو البلعوم أو العين أو الأعضاء التناسلية أو الشرج والمستقيم)، أو عبر الجهاز التنفسي. ويمكن أن ينتشر جدري القردة إلى أفراد الأسرة الآخرين وإلى الشركاء الجنسيين. الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون معرضون لخطر أكبر.

ويحدث سريان جدري القردة من الحيوان إلى الإنسان عبر الحيوانات المصابة التي تنقله إلى البشر عن طريق العضّات أو الخدوش، أو أثناء ممارسة أنشطة مثل الصيد أو السلخ أو نصب الفخاخ أو الطهي أو العبث بالجيف أو أكل الحيوانات. ولا يزال مدى سريان الفيروس في مجموعات الحيوانات غير معروف تماماً، وتُجرى حالياً المزيد من الدراسات في هذا الشأن.

ويمكن أن يصاب الناس بجدري القردة من الأجسام الملوثة مثل الملابس أو البياضات، أو من خلال إصابات حادة في هياكل الرعاية الصحية، أو في بيئة مجتمعية مثل صالونات الوشم.

العلامات والأعراضيسبب جدري القردة علامات وأعراض تظهر عادة في غضون أسبوع ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس. وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

الأعراض الشائعة لجدري القردة :

الطفح جلديالحمىالتهاب الحلقالصداعآلام العضلاتآلام الظهرالوهنتورم الغدد الليمفاوية

أما فيروس كورونا كوفيد19، فيعتبر فيروسا تنفسيا، إذ ينتشر عندما يتنفس الشخص المصاب قطرات صغيرة محملة بالفيروس.

ونظرا لأن كوفيد-19 ينتشر بسرعة عبر الهواء، فمن الصعب السيطرة عليه، لأن شخصا واحدا يمكنه أن يتسبب بإصابة العديد من الأشخاص الآخرين بمجرد التنفس.

كما يمكن للمصابين أن ينشروا الفيروس حتى لو لم تظهر عليهم أعراض.تظهر أعراض كوفيد 19 عادة بعد يومين إلى 14 يوما من التعرض للفيروس، ويمكن أن تشمل الحمى والقشعريرة والصداع والتهاب الحلق وفقدان حاسة التذوق أو الشم..أما في حالة جدري القردة فقد يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى 3 أسابيع بعد التعرض للفيروس.