wikimedia

العالم

ما قصة عبد الرحيم الحويطي الذي تحدى مشروع نيوم الذي يتبناه بن سلمان؟

By Kiosque24

April 24, 2020

بعد مقتل الناشط السعودي عبد الرحيم الحويطي على يد قوات الأمن السعودي، يلقي النزاع القائم بين قبيلة الحويطات والرياض بخصوص استكمال بناء مشروع نيوم السياحي الذي يتبناه ولي العهد محمد بن سلمان بظلاله على الساحة السياسية وتنتقل القصة من مواقع التواصل الاجتماعي إلى العالم.

القصة بدأت عندما قام السعودي البالغ من العمر 47 عاما بنشر فيديو على موقع يوتيوب يتهم فيه قوات الأمن بالسعي لطرده بالقوة من محل إقامته  في “الخريبة” بمنطقة نيوم التابعة لمحافظة تبوك بهدف استكمال مشروع نيوم.

وقال في مقطع فيديو” أتوقع أن تقتلني الشرطة السعودية داخل بيتي وستتهمني بأني إرهابي وتلقي أسلحة بجوار جثتي.”

بعدها بأيام قليلة أعلنت السعودية مقتل الحويطي في تبادل لإطلاق النار حسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السعودية.

بداية الخلاف بين الرياض وقبيلة الحويطات

تتهم قبيلة الحويطات السلطات السعودية بقتل ابنها عقب رفضه إخلاء محل إقامته الواقع بالقرب من الحدود السعودية الأردنية.

عبدالرحيم الحويطي.. عاش طيباً، ومات متمسكاً بمبادئه pic.twitter.com/7pm2cvCzvU

— الشهيد عبدالرحيم الحويطي (@Abd_Alhwaiti) April 23, 2020

القبيلة السعودية ترفض ترحيلها من أرضها التي عاشت فيها لمئات السنين رغم أنها ليست ضد إقامة المشروع السياحي.

قبيلة منقسمة

موقف القبيلة غير موحد بخصوص الحادث، إذ عبر الشيخ عون عبد الله أبو طقيقة أن موقف عبد الرحيم الحويطي تصرف فردي لا يمثل جميع أفراد القبيلة.

أما العضو الآخر في القبيلة عمر الحويطي فعبر على صفحته في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي “أن السلطات السعودية ماطلت لأكثر من 5 أيام في تسليم جثة عبد الرحيم وقال إن السلطات منعتهم من تشييع الجنازة.”

اغلاق المقبرة امام عشرات المشيعين من ابناء قبيلة #الحويطات لمنع الصلاة و دفن #الشهيد_عبد_الرحيم_الحويطي رغم تهديد المباحث و وتواجد كثيف للشرطة، السلطات ماطلت لاكثر من 5 ايام لكي تسلم الجثمان.
اين من قال عبد الرحيم لا يمثل الحويطات؟#الحويطات_ضد_ترحيل_نيوم #السعودية #فلسطين_قضيتي pic.twitter.com/4qIhAHdrL7

— عمر الحويطي (@omaralhoitat) April 22, 2020

من جهتها غردت الناشطة الحقوقية السعودية علياء أبوتايه الحويطي على تويتر قائلة:” إن مماطلة نظام بن سلمان في تسليم الجثة مقصود حتى يكون أكبر مطالب أهله حينها اكرامه بالدفن! ليخفوا سبب الوفاة الحقيقة! أين تقرير الطبيب الشرعي (والذي لن يكون بعيد عن طبيب المنشار الطبيقي) ولانصدقكم! أليس سبب الوفاة هدم جدار بيته عليه! ما أخبثكم إجراما.”

ان مماطلة نظام بن سلمان في تسليم الجثه مقصود حتى يكون اكبر مطالب اهله حينها اكرامة بالدفن! ليخفوا سبب الوفاة الحقيقه!اين تقرير الطبيب الشرعي (والذي لن يكون بعيد عن طبيب المنشار الطبيقي) ولانصدقكم! اليس سبب الوفاة هدم جدار بيته عليه! ما أخبثكم إجراما ! #شهيد_الأرض

— علياء أبوتايه الحويطي (@Alya_Alhwaiti) April 22, 2020

وتفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع قضية الحويطي الذي قتل لرفضه الانصياع لقرارات السلطات السعودية وعبروا عن تضامنهم الكبير مع أسرته.

لحظة إستقبال جثمان #الشهيد_عبدالرحيم_الحويطي

أسأل الله أن يرحمك رحمةً واسعة يا عبدالرحيم فقد أقمت الحجة على المنافقين

أدعو له 🙏🏻💔 pic.twitter.com/IfIQhOOX5q

— Mohammed AL-Otaibi محمد العتيبي (@MohammedAWADDA) April 22, 2020

السعودية عازمة على المضي قدما لاستكمال مشروع نيوم على سواحل البحر الأحمر الذي يدخل في إطار رؤية 2030 لولي العهد محمد بن سلمان الساعي لتنويع مصادر دخل المملكة بعيدا عن النفط وقريبا من السياحة.