أوروبا

هل تتسبب زيارة ملك إسبانيا إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين في توتر مع المغرب؟

عقب انتهاء حالة الطوارئ التي تعيشها إسبانيا جراء فيروس كورونا كوفيد 19 ينوي العاهل الإسباني فيلبي السادس  زيارة مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين خلال الشهر الجاري عقب مرور 13 سنة على آخر زيارة قام بها إلى مدينة سبتة، وهو ما قد يغضب المملكة المغربية.

فيلبي السادس  سيقوم بزيارة إلى مدينة سبتة خلال الأيام المقبلة، في إطار الجولة التي قادته نهاية شهر حزيران يونيو الماضي إلى عدد من المدن الإسبانية استهلها بمعية الملكة ليتيسيا من أرخبيل جزر الكناري وجزر البليار والأندلس وبعدها الى إقليم إكستمدورا، لتشمل في الأخير مدينتي سبتة ومليلية نهاية الشهر الجاري.

يشار إلى أن ملك إسبانيا لم يسبق له قط زيارة مدينة مليلية عندما كان أميرا ولا عند توليه العرش قبل خمس سنوات.

ومن المتوقع أن زيارة فيليبي السادس إلى سبتة ومليلية قد تتسبب في توتر العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية، وحسب وسائل الإعلام الإسبانية، من المحتمل أن تعلم مدريد نظيرتها الرباط بالزيارة قبل موعدها لخفض التوتر. 

يذكر أن الملك خوان كارلوس، سبق وأن زار سبتة ومليلية في شهر نوفمبر من العام 2007، وتسببت الزيارة آنذاك في توتر بين مدريد والرباط.

واحتلت اسبانيا سبتة ومليلية منذ قرون والتي يطالب المغرب بهما، و يقوم جزء من اقتصاد المدينتين على التهريب، لكن الحكومة المغربية أغلقت الحدود منذ عدة أشهر، وتخطط حاليا لخلق مناطق للتجارة الحرة على مشارفهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى