wikimedia

العالم

من محاسن كورونا..انخفاض نسب تلوث الهواء في العالم

By Kiosque24

April 24, 2020

الأثر الإيجابي على حياة الإنسان منذ تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في شهر ديسمبر من العام 2019، هو انخفاض نسب التلوث في أكبر مدن العالم بسبب تدابير الاغلاق التام والحجر المنزلي الذي تتبعه الحكومات للحد من جائحة كورنا.

كورونا الذي كبد الاقتصاد العالمي خسائر فادحة، وأودى بحياة أكثر من 190 872 شخصا، أنقد في المقابل آلاف الأرواح التي تموت سنويا بفعل تلوث الهواء، ويرى الخبراء أن ضربة كورونا الاقتصادية حملت معها طابعا إيجايبا تسبب في انخفاض الأنشطة الصناعية ما أسفر عن انخفاض نسبة التلوث.

التلوث البيئي سجل انخفاضا ملحوظا في عدة مدن اقتصادية في جميع أرجاء المعمورة حسب ما نشره موقع نوتر بلانات انفو الفرنسي المتخصص بالبيئية عبر صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي وربط في تغريدة هذا الانخفاض بتدابير الحجر المنزلي.

La pollution de l'air au-dessus de l'Italie, la France et l'Espagne chute grâce au coronavirus#pollutionair #coronavirus #COVID19 @CopernicusEU @ESA_EO https://t.co/HYCU0yGYD5 pic.twitter.com/IU02mpMa0R

— notre-planete.info (@notreplanete) March 27, 2020

الصين

بؤرة تفشي فيروس كورونا مدينة ووهان الصينية سجلت أنقى هواء على الإطلاق في شهري شباط/ فبراير وآذار/ مارس بسبب الإغلاق التام الذي استمر لنحو 10 أسابيع، كما انحسرت الانبعاثات في الصين بنسبة 25 بالمائة في منذ أن لزم الناس منازلهم. 

On a confiné uniquement Wuhan hein c’est çà? #EnvoyeSpecial #ChinaMustPay pic.twitter.com/EpulYXc1Gu

— Cool Daddy (@CoolDad59963677) April 23, 2020

الهند

نيودلهي المدينة الأكثر تلوثا في العالم سجلت خلال فترة الإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع انخفاضا في نسبة التلوث وصلت إلى 60 بالمئة.

Loss of lockdown bt also some benefits, Today d air of India has been purified as well as d water of Ganga has also become clean & drinkable, Air pollution in northern India has dropped to a 20-year low, According to data published by NASA.#Benifit_of_Lockdown pic.twitter.com/xT5MBTuFnD

— Amisha Yadav (@itz_amiee) April 24, 2020

كما سجلت مدينة مومباي أفضل أرقام فيما يتعلق بمستويات ملوثات الهواء.

In a typical early spring in the Ganges Valley of northern India, human activities generate the majority of aerosols. Motor vehicles, coal-fired power plants, and other industrial sources around urban areas produce nitrates and sulfates; #lockdownextension #pollution (1/n) pic.twitter.com/IPMMwq06cE

— SKM🇮🇳 (@___SKM____) April 24, 2020

أوروبا

الأمر ذاته انطبق على بعض مدن القارة العجوز التي سجلت بيانات التلوث فيها مقارنة مع السنة الماضية انخفاضا ملحوظا كالعاصمة البريطانية لندن والعاصمة الفرنسية باريس والعاصمة الإيطالية روما والعاصمة الإسبانية مدريد التي كانت من أكثر المدن تأثرا بفيروس كورونا المستجد.

Further analyses of @CopernicusEU #Sentinel5P data made by @KNMI show that NO2 concentrations remain low as Europeans stay at home: #Madrid, #Milan and #Rome saw decreases of around 45%, while #Paris saw a dramatic drop of 54%.
More: https://t.co/qiQjKFwv0J#COVID19 #Quarantine pic.twitter.com/YkfQn9IUxI

— ESA EarthObservation (@ESA_EO) April 16, 2020

وشهدت لندن انخفاضا بنسبة 9 بالمائة في فترة الإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع في حين سجلت مدريد انخفاضا بنسبة 11 بالمئة خلال الفترة ذاتها. وسجلت كل من ميلانو وروما انخفاضات بنحو 45 بالمئة، أما عاصمة الأنوار فسجلت انخفاضا كبيرا بنسبة 54 بالمئة.

الولايات المتحدة الأمريكية

من جهتها سجلت مدينة لوس أنجلوس الأمريكية التي تعرف مستويات تلوث عالية في الأيام العادية انخفاضا بنسبة 31 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

NEW: Before-and-after photos show dramatic decline in air pollution in Los Angeles, California,USA 🇺🇸.#COVID19 #StayHome pic.twitter.com/vgGXNsY7tn

— Coronavirus Live Stats (@covid19stats_) April 23, 2020

كما تراجعت مستويات التلوث في مدينة نيويورك بنحو 50 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019 وعرفت كذلك انخفاضا في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري تزامنا مع إغلاق الشركات والمصانع ووسائل النقل.

ويخشى العلماء من عودة التلوث كما كان عليه أو أكثر قبل ظهور كورونا وذلك بسبب سعي حكومات دول العالم لتعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها بسبب الإغلاق العام.