@twitter

أوروبا

هل باتت فرنسا على حافة الهاوية الاجتماعية؟

By Kiosque24

July 01, 2023

كتبت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، اليوم السبت، أن “مقتل” الشاب نائل على يد الشرطة ومناخ “التمرد” الذي ينتشر في ضواحي جميع المدن الفرنسية الكبرى تقريبا، يؤكد مرة أخرى خطورة “الوضع الاجتماعي والهوياتي في فرنسا”، معتبرة أن البلاد “على حافة الهاوية الاجتماعية”.

Que Justice soit faites !
Toutes mes condoléances à la maman et la famille #JusticePourNael #Nael pic.twitter.com/JPtpYSHn5S

— mayroura s (@mayroura) June 28, 2023

وقالت الصحيفة إن  »ما حدث له دلالة كبيرة على المسافة المتزايدة بين الدولة وجزء كبير من الساكنة، وخاصة الشباب، في أحياء تعاني الإقصاء الاجتماعي والكراهية، وسط وجود الشرطة المستمر والمواطنين المهمشين، والتشرذم الاجتماعي، على الرغم من الاستثمارات الضخمة التي قامت بها الدولة في السنوات الأخيرة ».

Francia no estaba preparada para una nueva ola de disturbios en las barriadas pobres y multiculturales del extrarradio, y ahora el poder político se muestra titubeante, desbordado por un movimiento que parece fuera de control https://t.co/YbG2uL6nWT

— EL PAÍS (@el_pais) July 1, 2023

وتابعت إلباييس بالقول « لقد تفككت البلاد اجتماعيا وربما بشكل لا رجعة فيه خلال العقود القليلة الماضية، والشرائح الاجتماعية المهمشة هي في الأساس منحدرة من الهجرة – الجيل الثاني والثالث والرابع  »، مضيفة أنه في مواجهة هذا الوضع المقيت، من الصعب العثور على جواب قابل للتطبيق ».

🚨🇫🇷URGENT – La mairie de Persan-Beaumont est en feu. (témoins) pic.twitter.com/VmZJUL1zvy

— AlertesInfos (@AlertesInfos) July 1, 2023

في غضون ذلك – تضيف اليومية الإسبانية- تنتشر العنصرية، وتتوسع ترسانة القمع القانونية من عام لآخر، مما أدى إلى تعسف الشرطة الذي لم يسبق له مثيل منذ عقود: قتلت الشرطة 27 شخصا في السنوات الثلاث الماضية، والدولة التي أطلقت العنان للتشرذم الاجتماعي، غير قادرة حتى على كبح ممثلي الشرعية الديمقراطية ».

🚨🇫🇷FLASH – Autre angle où l'on voit des émeutiers jeter un engin explosif sur un bureau de poste à #Lyon. (témoins) pic.twitter.com/dDtxwXUtnO

— AlertesInfos (@AlertesInfos) June 30, 2023

وخلصت (إلباييس) إلى القول إنه نتيجة لهذا الوضع، « فرنسا قريبة للأسف وبشكل خطير من حافة الهاوية ».