Ministerio de Ciencia/ flickr

العالم

هل ساعدت الدنمارك الولايات المتحدة في التجسس على زعماء أوروبا؟

By Kiosque24

May 31, 2021

أعلنت الحكومة الفرنسية هذا اليوم الاثنين، أن تجسس الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك على زعماء أوروبا أمر “خطير للغاية” في حال تأكده.

وأكدت وسائل إعلام أوروبية أن الولايات المتحدة الأمريكية تجسست على زعماء أوربيين من ضمنهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل  بين عامي 2012 و2014 بواسطة برنامج تعاون مع المخابرات الدنماركية في عملية أطلق عليها إعلاميا اسم دنهامر.

Danish Defense Intelligence Service (#FE) has given the #US National Security Agency (#NSA) open internet access to #spy on senior politicians of neighboring countries, including German Chancellor Angela #Merkel, #Denmark's national broadcaster DR News reported on Sunday. pic.twitter.com/KY82iuvYrk

— Voice of the People (@VoiceofPD) May 31, 2021

وصرحت وسائل إعلام دنماركية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على كابلات الإنترنت الدنماركية للتجسس على سياسيين في كل من ألمانيا وفرنسا والسويد والنرويج.

وفي حال تأكده، فإن التجسس الأمريكي على سياسيين أوروبيين تم أثناء وبعد قضية إدوارد سنودن في العام 2013 التي تفجرت عندما كشف المتعاقد السابق مع المخابرات الأمريكية أن الحكومة الأمريكية كانت تتجسس على مواطنيها وحلفائها في عدد من الدول في العالم.