@AndreaErcegovac

العالم

هل يحرم لقاح سينوفارم الصيني وأسترازينيكا المنتج في الهند المغاربة الملقحين من السفر إلى أوروبا؟

By Kiosque24

July 01, 2021

يبدأ الاتحاد الأوروبي هذا اليوم الخميس التعامل بجواز سفر لقاح كورونا كوفيد 19، الشهادة الرقمية الخاصة بالمواطنين الملقحين ضد الوباء الفتاك، إلا أن هذه الشهادة الجديدة لن تعتمد جرعات لقاح أسترازينيكا المنتجة في الهند حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الأوروبية.

جواز سفر كورونا يهدف إلى تسهيل حركة السفر في جميع أنحاء القارة الأوروبية للمسافرين الملقحين.

إلا أن هناك العديد من السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة في شمال إفريقيا، لا يستوفون معايير البرنامج الخاص بشهادة التلقيح، بسبب تلقيهم جرعات أسترازينيكا المنتجة في الهند، أو لقاح سينوفارم الصيني، بسبب عدم موافقة الاتحاد الأوروبي عليهما.

Digitale Reise-Erleichterung oder der Beginn eines neuen Corona-Irrgartens? Am 1. Juli startet der Grüne Pass, das digitale EU-Covid-Zertifikat, mit ungewissen Effekten. https://t.co/X4HI24Euo4

— Kleine Zeitung (@kleinezeitung) June 30, 2021

يأتي ذلك رغم موافقة منظمة الصحة العالمية على استخدام اللقاحات المنتجة في الهند، المزود الرئيسي لمبادرة كوفاكس العالمية التي تهدف لتوزيع عادل للقاحات بين دول العالم.

اللقاحات 4 المنتجة في الغرب المؤهلة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي التي تم اعتمادها، هي لقاحات موديرنا وفايزر بيونتك وجونسون آند جونسون وأسترازينيكا المصنعة في أوروبا.

في المقابل لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند لم يتم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، التي تعتبر الهيئة التنظيمية الطبية في الاتحاد الأوروبي.

I realise that a lot of Indians who have taken COVISHIELD are facing issues with travel to the E.U., I assure everyone, I have taken this up at the highest levels and hope to resolve this matter soon, both with regulators and at a diplomatic level with countries.

— Adar Poonawalla (@adarpoonawalla) June 28, 2021

الرئيس التنفيذي للشركة الهندية المصنعة للقاحات أسترازينيكا أدار بوناوالا أكد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إنه يعمل على حل المشكلة، وأكد أن شركته تقدمت بطلب للحصول على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت مرارا وتكرارا من فرض التلقيح كشرط أساسي للسفر في جميع أنحاء العالم، بسبب عدم التكافؤ في انتشار اللقاحات بين الدول الغنية والدول الفقيرة وذات الدخل المنخفض.