Arif Tesgi/flickr

العالم

هل ينجو قطاع السياحة في 2021؟

By Kiosque24

December 31, 2020

بعد تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أرجاء المعمورة منذ ظهوره لأول مرة في شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2019 في مدينة ووهان الصينية، تكبد قطاع السياحة ضربة موجعة بسبب الجائحة، في ظل قيود السفر وحظر التنقلات والرحلات الجوية لعدة أشهر.

ورغم ظهور الموجة الثانية من الوباء الفتاك، وسلالة جديدة من كورونا كوفيد 19 في عدد من دول العالم، إلا أن هناك بعض التفاؤل بشأن استعادة قطاع السياحة عافيته خلال العام 2021، مع فرض حكومات العالم لإجراءات احترازية لمواجهة الوباء القاتل دون إجراء إغلاق شامل أو منع كامل للسفر والتنقل.

We start 2021 looking ahead as we work united to #RestartTourism for millions across the globe who have demonstrated the strongest determination to make our sector a key partner for global recovery!

A critical year for the restart of tourism, we will continue working as one! pic.twitter.com/HkOWQwppxA

— World Tourism Organization (@UNWTO) December 31, 2020

منظمة السياحة العالمية

الخسائر التي تكبده قطاع السياحية خلال النصف الأول من العام 2020 بلغت نحو 460 مليار دولار حسب ما قدرته منظمة السياحة العالمية، وهي أكبر بخمسة أضعاف من الأزمة المالية التي عاشها العالم في العام 2009.

وأكدت منظمة السياحة العالمية أن العالم يحتاج من سنتين إلى 4 سنوات ليستعيد نشاطه المعروف قبل جائحة كورونا.

In 2020, #UNWTO gathered the global tourism community at the 112th Executive Council for the first hybrid high-level meeting.

And we agreed on a landmark mechanism to making international travel safe again: The Tbilisi Declaration
Check it out 👉https://t.co/21x9TiBluW pic.twitter.com/j3x1LKlo1k

— World Tourism Organization (@UNWTO) December 31, 2020

كما قدرت المنظمة العالمية انخفاض عدد السياح من 58 بالمئة إلى 78 بالمئة نهاية 2020، أي فقدان بين 850 مليون و 1.1 مليار سائح في جميع أنحاء العالم.

1⃣0⃣

In July, an @UNCTAD report estimated #COVID19's impact on the tourism industry, which had become the backbone of many economies and a lifeline for millions of people around the globe. https://t.co/KTPrTN8yhf pic.twitter.com/vEN9nlonMq

— UNCTAD (@UNCTAD) December 30, 2020

منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

أكدت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن الجزر الصغيرة هي الأكثر تأثرا من جائحة كورونا، خاصة أن السياحة تمثل 80 بالمئة من الإيرادات الخارجية.

0⃣6⃣

In April, @UNCTAD assessed the impact of #COVID19 on tourism in small island developing states, highlighting the need to suspend their existing debt payments to help blunt the pandemic's effects on these vulnerable nations. https://t.co/RHeiTWYLad pic.twitter.com/CzJjHHwOLq

— UNCTAD (@UNCTAD) December 30, 2020

وتتوقع الأونكتاد أن يكون انتعاش قطاع السياحة خلال العام المقبل بطيئا، لعدة عوامر منها، توفر اللقاح ضد كوفيد 19، وقيود السفر، واستعداد شركات السياحة على التعامل مع المستجدات والنظام السياحي البيئي، وسلوك السفر.