ali rais/flickr

إفريقيا

وفاة بوتفليقة.. الرئيس الجزائري الذي تشبث بالسلطة حتى أسقطه الحراك

By Kiosque24

September 18, 2021

توفي الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة ليل الجمعة السبت عن عمر ناهز 84 عاما في زرالدة الواقعة غرب الجزائر العاصمة حيث يعيش منذ عامين.

بوتفليقة ظل في سدة الحكم لمدة عشرين عاما، وتشبت بمنصبه، ورفض مغادرته رغم مرضه، إلى أن أسقطته حركة شعبية غير مسبوقة في البلاد أطلق عليها اسم الحراك الشعبي الجزائري في العام 2019.

Son père était marchand de légumes à Oujda, #Bouteflika choisit et rejoint la secrétariat nationale de l'ALN après son BAC…Le plus jeune et premier Ministre de la jeunesse et du sport…La maladie l'a contrariée. #Algerie #الجزائر #بوتفليقة #Hommage et #honneur #histoire et là. pic.twitter.com/JxrRgTGQJ7

— Ab2l1 (@AAb2l1) September 18, 2021

استهل عبد العزيز بوتفليقة نشاطه السياسي عقب استقلال الجزائر في العام 1962، شغل بعدها عدة مناصب وزاريةن وتولى المسؤولية في حزب جبهة التحرير الوطني.

عمل بوتفليقة وزيرا للشباب والرياضة والسياحة في أول حكومة للرئيس أحمد بن بلة.

وتولى حقيبة الخارجية بين العام 1962 و العام 1979، في عهدي بن بلة وبومدين.

عندما نراجع صفحات التاريخ…دعونا نتذكر له هذه الحسنات!

رحم الله #عبد_العزيز_بوتفليقة #بوتفليقة (1/1)#الجزائر 🇩🇿 pic.twitter.com/M9ulPZX5Nb

— ‏﮼سامي ‏﮼قاسمي sami kasmi (@SamyKasmiSKY) September 18, 2021

تم ابعاد بوتفليقة عن السلطة بين العام 1981 و العام 1987، حيث اختار الإقامة في المنفى في مدينة دبي الإماراتية وجنيف السويسرية.

كان مُفوّهاً ومتحدثاً، يُجيدُ السياسة وخبثها، يتأرجح بين التوازنات بخفة، يعرفُ الكثير بحكم عمله السياسي منذ شبابه، ولم يخطر له في بدايةِ حُكمه أن نهايته ستكون كما كانت… #عبد_العزيز_بوتفليقة حكايةٌ طويلة لو كَتَبَ فصولها لعرّفنا على الكثير من كواليس #الجزائر.#الجزائر 🇩🇿 pic.twitter.com/KGqEbOjGmm

— 🇩🇿 ‏ ‏﮼أحمدداود 🇩🇿‏ ‏ (@AhmadDaoud14) September 18, 2021

بات عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للجزائر في العام 1999 في الوقت الذي كانت تعيش فيه البلاد حربا أهلية، بدعم من الجيش.

قليل من فهم الخطاب يوم 16سبتمبر1999‌‌‌*إذا قتلت السبع تصفقوا عليا و ادإذا كلاني السبع تصفقوا على السبع*أنا مستعد أن استشهد في سبيل الله من أجل الجزائر بهذا المصاب الجلل أعزي كل الشعب الجزائري مهما كان و مهما ما يكون ذهبت الروح إلى بارئها🇩🇿 🤝🇩🇿 #عبد_العزيز#عبد_العزيز_بوتفليقه pic.twitter.com/Xm2kO0X14r

— جلال (@JohnWic52679721) September 17, 2021

أعيد انتخاب بوتفليقة بأزيد من 80 بالمئة من أصوات الناخبين في العام 2004 و العام 2009 و العام 2014، وكان يعتقد أن الولاية الخامسة مضمونة، لكن الشعب مل وأطاح به.

أرشيف #بوتفليقة مع الصحابة.. لاصحاب الهرولة بالمحاسن pic.twitter.com/0SrYPwuOqi

— قلم حر . الجزائر (@TRABELSI_dz) September 18, 2021

تخلى الجيش الجزائري الذي يعتبر العمود الفقري للنظام في البلاد، عن بوتفليقة تحت ضغط الحراك الذي رفض ترشحه لولاية خامسة بسبب مرضه الذي أقعده وأبعده عن مهامه، خاصة وأنه أصيب بجلطة في الدماغ ما أدى إلى شلله وجلوسه على كرسي متحرك.

أعلن بوتفليقة استقالته من منصبه في شهر نيسان أبريل من العام 2019 بطلب من رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح.

يشار إلى أن بوتفليقة من مواليد الثاني من شهر آذار/مارس من العام 1937 في مدينة وجدة بالمملكة المغربية، لأسرة تتحدر من مدينة تلمسان الواقعة شمال غرب الجزائر.