youtube@

ثقافة

وفاة هرم الفن المغربي عبد الجبار الوزير

By Kiosque24

September 02, 2020

غيب الموت هذا اليوم الأربعاء بمدينة مراكش الفنان المغربي الكبير عبد الجبار لوزير، عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

الفنان الفكاهي والمسرحي عبد الجبار لوزير، سجل مسيرة حافلة بالعطاء. وأكد نجله أنه فارق الحياة بشكل طبيعي داخل منزله الكائن بحي الداوديات بالمدينة الحمراء.

الفنان الراحل، الذي عانى مؤخرا من مضاعفات صحية ناجمة عن مرض السكري نقل على إثرها إلى المستشفى، سيوارى الثرى بمقبرة باب دكالة بعد صلاة ظهر يوم غد الخميس.

الفنان عبد الجبار الوزير في ذمة الله.
الله يرحمو ويغفر ليه

أن لله وإن اليه راجعون. 💔كان ممثل عزيز عليا خصوصا شهرة جات فدار الوراثة 💔 pic.twitter.com/uywhfwqwKX

— 🐬✍¨°•همسة امل😒❤🇲🇦 (@__HaMaSa) September 2, 2020

عبد الجبار لوزير، من مواليد العام 1932 بمدينة مراكش، يعتبر من الفنانين الذين طبعوا السجل الفني للمملكة عموما ومراكش خصوصا.

الراحل بدأ حياته كحارس مرمى بمعية فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، ومع فرقة الأطلس الشعبي، لمولاي عبد الواحد حسنين، المدرسة الفنية التي تخرج منها عدد كبير من الفنانين المغاربة.

الممثل القدير عبد الجبار الوزير في ذمة الله ،تغمده الله بواسع رحمته،وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان ،؟إنا لله وإنا إليه راجعون. pic.twitter.com/0gFd7hWOCG

— Hamza 😃 (@Ossom10) September 2, 2020

كانت مسرحية “الفاطمي والضاوية” في العام 1951، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس أول عمل فني له، عرضت في مختلف مناطق المغرب، وكذلك أمام العاهل المغربي الراحل محمد الخامس بفضاء قصر الباهية بمراكش سنة 1957.

نجح لوزير كثنائي كوميدي مع الفنان الراحل محمد بلقاس، وقدم عددا من المسرحيات والمسلسلات والأفلام الناجحة، من بينها مسرحية “الحراز” في العام 1968، وفيلم “حلاق درب الفقراء” في العام 1982، والسلسلة الكوميدية “دار الورثة” في العام 2010، وفيلم “ولد مو” في العام 2009 .