العالم

تعرف على أبرز ردود الفعل العربية والدولية حول اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

أعلنت حركة حماس الفلسطينية هذا اليوم الخميس رفضها لاتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الذي تم بوساطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حركة حماس الفلسطينية

وصرح الناطق الرسمي باسم حركة حماس حازم قاسم أن الحركة الفلسطينية ترفض هذا الاتفاق وتدينه، لأنه لا يخدم القضية الفلسطينية ويعتبر تنكرا لحقوق الشعب الفلسطيني”.

وأضاف قاسم لوسائل الإعلام أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بدعم أمريكي عبارة عن هدية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه الشنيعة بحق الشعب الفلسطيني، كما أن الاتفاق يشجع إسرائيل على ارتكاب المزيد من المجازر في فلسطين.”

فلسطين

 دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى اجتماع طارئ لمستشاريه لمناقشة اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي قبل إصدار بيان حوله.

بريطانيا

غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عبر حسابه الرسمي في توتير، قائلا:” إن قرار الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما “خبر جيد للغاية”.

وأضاف جونسون “كنت أرغب في ألا يتم قرار الضم في الضفة الغربية واتفاق اليوم على تعليق هذه الخطط هي خطوة جيدة، نحو منطقة الشرق الأوسط أكثر سلاما.”

مصر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أنه يثمن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي وتعليق خطة ضمّ الأراضي الفلسطينية.

وأضاف السيسي:”تابعت بإهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على ايقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.”

وقال:”اتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط كما أثمن جهود القائمين علي هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا.”

السفارة الإماراتية في واشنطن

وفور الإعلان عن الخبر غرد حساب السفارة الإماراتية في واشنطن أن “إعلان اليوم انتصار للدبلوماسية وللمنطقة. وتقدم بارز في العلاقات العربية الإسرائيلية ويحافظ على قابلية حل الدولتين كما تدعمه جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي”.

وزير الدولة للشؤون الخارجية

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن قرار وقف ضم الأراضي الفلسطينية يعتبر “إنجازاً دبلوماسياً تاريخياً”.

وغرد عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلا:”شهدت المنطقة العديد من المبادرات السياسية والمحطات منذ كامب ديفيد إلى مدريد إلى أوسلو و واي ريفر وأنابوليس وغيرها، ونسعى اليوم ان يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام.”

الأردن

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن إعلان الإمارات وإسرائيل سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل من خطوات لاحقا.

إسرائيل

وزير الدفاع في الحكومة الاسرائيلية بيني غانتس قال إن الخطوة التي اتخذتها إسرائل والإمارات مهمة للغاية. لذلك أدعو بقية الدول العربية الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من أجل السلام في المنطقة.”

فلسطين

أعلنت المسؤولة الفلسطينية حنان عشراوي على حسابها الرسمي على تويتر:”آمل ألا تختبروا عذاب سرقة وطنكم، وألا تشعروا بألم العيش في الأسر تحت الاحتلال، والا تتعرضوا للخيانة من أصدقائكم”.

فرنسا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان نشره عبر صفحته على موقع تويتر أن القرار يعتبر خطوة إيجابية يجب أن تتحول إلى إجراء نهائي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى