العالم

بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات.. تنبيه إلى احتمالية خطر اقتراب ألفي جسم من الأرض

 نبه مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي إلى أن ألفي  جسم قريب من الأرض من مجموع أكثر من 18 ألف جسم يتربصون خارج طبقة الستراتوسفير  يشكلون خطرا محتملا على الأرض.

وفي بيان توعوي نشره موقع الأمم المتحدة الإلكتروني اليوم (الجمعة)  بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات ذكر المكتب أن الأجسام القريبة من الأرض هي كويكبات أو مذنبات تقترب نسبيًا من الشمس على بعد حوالي 50 مليون كيلومتر من مدار الأرض، وبعضها يحمل خطورة نسبية لاقترابه أكثر بمسافة لا تقل عن 7.5 مليون كيلومتر.

وأشار المكتب إلى أن قطر الأجسام التي تشكل تهديدا أكبر من 140 مترًا ويمكن أن تسبب دمارًا إقليميًا مع عواقب عالمية محتملةو حتى الأجسام الأصغر من ذلك يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا ولكن في منطقة صغيرة.

ويُعتقد أن الجسم المسؤول عن حدث تونجوساكا في 30 يونيو 1908 فوق سيبيريا، يصل قطره إلى 60 مترًا. ويذكر أن أكبر حدث اصطدام كويكب في التاريخ المسجل كان في 2017 واتخذ كذكرى للاحتفال باليوم الدولي للكويكبات.

وأشار المكتب إلى أنه حتى الأجسام القريبة من الأرض الأصغر يمكن أن تشكل خطرة وتضر بالمباني وتصيب الناس.

ففي 15 فبراير 2013، تفككت كرة نارية كبيرة بلغ قطرها حوالي 20 مترًا في سماء مدينة تشيليابينسك الروسية. ووفقًا لإدارة الفضاء الأمريكية (ناسا)، أطلق الانفجار طاقة مكافئة لحوالي 440 ألف طن من مادة تي إن تي وولد موجة صدمية أدت إلى تدمير النوافذ وحتى تدمير المباني.

وأصيب أكثر من 1600 شخص في الانفجار معظمهم بسبب الزجاج المحطم، وغالبية هذه الأجسام تنشأ من الجزء الداخلي من حزام الكويكبات الرئيسي للنظام الشمسي. وتتشكل تحت تأثير جاذبية زحل والمشتري والمريخ وبسبب الاصطدام بين الأجسام الفضائية الأكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى