ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2023: السينما الإيطالية كعب عال

كتب : عبد الستار ناجي


قد يكون عام 2023 هو عام إيطاليا في شاطئ الكروازيت مع أليس روهرواتشر وناني موريتي وماتيو جاروني وماركو بيلوتشيو ، كلهم مستعدون لجعل الحياة صعبة (بطريقة جيدة) على فريمو وفريقه .ويمكن القول بان حضور السينما الايطالية المرتقب هو حضور ذو كعب عال قياسا بالاسماء المقترحة وايضا النتاجات السينمائية التى تقدمها

فيلم ( الوهم ) للمخرجة اليس روهر واتشر هو الفيلم المرتقب لهذة المخرجة مع طاقم الممثلين بما في ذلك جوش أوكونور وإيزابيلا روسيليني وأخت أليس الكبرى ألبا روهرواشر.
يلعب أوكونور دور عالم آثار يشارك في شبكة دولية من القطع الأثرية الأترورية المسروقة في الثمانينيات. تم عرض آخر فيلمين لـرومر واشر في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي .
يستعد ناني موريتي ، الحائز على السعفة الذهبية عن – غرفة الابن – للعودة الى كان من خلال احدث افلامه بعنوان – شمس المستقبل –
وهي حكاية قديمة تتواصل احداثها بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. يلعب موريتي دور البطولة إلى جانب ماتيو أمالريك ، ومارغريتا باي ، وباربورا بوبولوفا ، وسيلفيو أورلاندو ، كمخرج سينمائي شهير يكافح من أجل إكمال الفيلم الأكثر طموحًا في حياته المهنية. شارك موريتي في مسابقة كان ثماني مرات سابقًا . وحصد السعفة الذهبية . وتمتاز اعمال موريتي بالبحث ااسينمائي العميق .
يأخذنا كل من جروني وبلوخيوو الى حكايات جديدة تعبر عن مرحلة متجددة من مسيرة السينما الايطالية وحضورهما بات مؤكدا رغم التنافس الكبير بين كبار صناع الفن السابع من انحاء العالم .مع بولوخيو نرحل عبر حكاية صبي يهودي تم اختطافة عام 1858 لتوحيلة الى الكاثوليكية عبر انتاج مثير للجدل . فيما ياخذنا جروني الى حكاية صبيين صغيرين يغادران دكا الى اوروبا .في فيلم – الكابتن – .
مخرج إيطالي آخر قد يجد طريقه إلى المنافسة هوسافيرو كوستانسو مع فيلمه الجديد – اخيرا الفجر – الذي يتبع ممثلة طموحة ، تلعبها الوافدة الإيطالية الجديدة ربيكا انتوناجي . على مدار ليلة واحدة طويلة ومثيرة في استوديوهات مدينة السينما
في روما. بطولة ليلي جيمس ، وراشيل سينوت ، وجو كيري ، وويليم دافو ..
هذة ابرز الافلام وايضا اهم الاسماء الايطالية المرشحة للتواجد على شاطي الكوت دي زور في مايو المقبل وخلال اعمال الدورة السادسة والسبعون لمهرجان كان السينمائي الدولي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى