العالم

المغرب ودول خليجية مهتمة بشراء نظام القبة الحديدية من إسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية هذا اليوم الثلاثاء، أن المملكة المغربية ودول الخليج عرضت على إسرائيل طلبات لشراء وسائل قتالية دفاعية، وعلى وجه الخصوص شراء منظومة القبة الحديدية، ورادار الصنوبر الأخضر ومنظومة الصواريخ حتس المضادة للصواريخ.


وحسب ذات المصادر، ليست هذه المرة الأولى التي تقدم فيها مثل هذه الطلبات إذ نقلت من خلال قنوات أخرى، وعرضت في قمة النقب التاريخية التي شاركت فيها المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والولايات المتحدة الأمريكية حيث تمت مناقشة عدة مواضيع مدنية وأمنية، قبل أن يتقرر إلى تحويلها كمنتدى سنوي دائم.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن شركات تلقت من كبرى الشركات الأمنية طلبات لشراء أنظمة القبة الحديدية، وأن المصادقة على الطلب حاليا بين يدي وزارة الأمن الإسرائيلية.


وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن الحكومة الإسرائيلية تجري خلال الأيام الحالية نقاشات مع إدارة الرئيس الأمريكية جو بايدن، الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومات.

كما أكدت المصادر ذاتها أن رئيس شعبة الإستراتيجية والدائرة الثالثة التابعة لجيش إسرائيل اللواء طال كلمان عاد من زيارة استمرت عدة أيام في المغرب، حيث جرى الاتفاق على مشاركة الجيش الإسرائيلي في المناورة الأكبر في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، إضافة إلى مناورات مشتركة على الأراضي المغربية مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى