إفريقيا

الجزائر تعاني من ندرة بعض المواد الاستهلاكية في الأسواق

اعتبر الوزير الأول وزير المالية الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، أن ندرة بعض المواد الاستهلاكية، على غرار زيت المائدة، التي عرفتها السوق الوطني مؤخرا، تعود أساسا الى اضطراب في التوزيع، مؤكدا أن الامور ستعود الى نصابها “خلال الأيام المقبلة”.

وأوضح  بن عبد الرحمان أن هذا الخلل جاء “نتيجة الاجراءات التي تقوم بها بعض المصانع نهاية كل سنة مثل عملية الجرد التي تدفع الي تخفيض وتيرة التوزيع و أكد أن الأمور ستعود الى نصابها خلال الايام المقبلة”.

وفيما يخص زيت المائدة، أشار الوزير الى أن الاحتياجات الوطنية من هذه المادة تبلغ 1600 طن في اليوم في حين أن الانتاج وصل الى أكثر من 2000 طن في اليوم بقدرة اضافية تفوق 400 طن في اليوم وهذا ما يسمح “بتغطية كل الحاجيات الوطنية” حسب تعبيره.

و ذكر الوزير الأول بأن كل المواد الاستهلاكية على المستوى العالمي عرفت “زيادة رهيبة في الأسعار نتيجة الظروف المناخية و ارتفاع كلفة النقل البحري من الصين الى أوروبا و أيضا من أوروبا الى الجزائر و التي تضاعفت بأربع مرات”.

وأضاف الوزير أنه على الرغم من هذا العامل بقيت الدولة متمسكة بالدعم لهذه المواد الأساسية التي لازالت تباع بالثمن السابق و لم تزد سنتيما واحدا في أسعارها”.                    

وأشار بن عبد الرحمان الى مستوى التحويلات الاجتماعية التي تقدر في السنة الحالية ب1942 مليار دج موجهة لدعم المواد الغذائية و الماء و الكهرباء و كل القطاعات التي يحتاج اليها المواطن الجزائري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى