أوروبا

تقرير.. تراجع الهجرة غير الشرعية من المغرب باتجاه إسبانيا وارتفاع من الجزائر

أكدت بيانات نشرتها وزارة الداخلية الاسبانية، أن الهجرة غير الشرعية من المملكة المغربية تجاه الأراضي الإسبانية تراجعت بشكل ملحوظ، في المقابل شهدت ارتفاع من الجزائر.

وسائل الإعلام الإسبانيا قالت إن 9766 مهاجرا غير شرعي عبر إلى إسبانيا بحرا في العام 2021 مقابل 6359 مهاجرا غير شرعي في العام 2022.

وأشارت صحيفة البايس أن تراجع عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من المغرب راجع إلى عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا إلى سابق عهدها عقب دعم حكومة بيدرو سانشيز في شهر مارس آذار الفائت لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء المغربية.

وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أن الهجرة غير الشرعية سجلت ارتفاعا من الجزائر نحو السواحل الاسبانية، عقب تغيير مدريد لموقفها من نزاع الصحراء المغربية ما أثار غضب الجزائر.

وقالت وسائل الإعلام الإسبانية إن 907 مهاجرا غير شرعي من الجزائر وصل بين 9 إلى غاية 11 من شهر سبتمبر أيلول الجاري إلى الأراضي الإسبانية.

يشار إلى أن إسبانيا حذرت في شهر يونيو حزيران من العام الجاري من ارتفاع المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى أراضيها، كما سبق وأن حدث في مدينة سبتة في العام 2021 بدخول عدد كبير من المهاجرين من ضمنهم قاصرين من المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى