إفريقيا

تبون يؤكد أن دستور 2020 عزز مكتسبات المرأة الجزائرية

أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون هذا اليوم الاثنين أن دستور 2020 عزز المكتسبات المحققة من طرف المرأة الجزائرية التي أثبتت جدارتها في تقلد المسؤوليات والمناصب العليا في الدولة.

وأوضح تبون في كلمة له بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة بالتنسيق مع جامعة الدول العربية تحت شعار “المرأة العربية..تميز وتطلع”، قرأها الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد أن الجزائر “كرست في دستورها المعدل سنة 2020ـ مبدأ المناصفة بين الجنسين في كل المجالات الوظيفية والانتخابية، وكذا حماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف، في الفضاء العمومي وفي المجالين المهني والخاص.

وهي خطوة نوعية تعززت بها مكتسبات المرأة الجزائرية التي سجلت حضورها وأثبتت جدارتها في تقلد المسؤوليات والمناصب العليا في الدولة”.

واغتنم الرئيس تبون المناسبة ليتوجه ب”الشكر و التقدير إلى كل النساء العربيات العاملات في مجال الصحة نظير مجهوداتهن في التصدي لفيروس كوفيد-19″.

وأضاف تبون “تمكنت العديد من النساء العربيات من تحقيق إنجازات في مختلف المجالات وتميزت بجدارة واستحقاق في بعضها، ما مكنهن من حصد جوائز إقليمية و عالمية تعد وسام فخر لأمتنا العربية”.

وتابع قائلا: “وما هذه النتائج إلا انعكاس للأهمية التي توليها قيادات الدول العربية للمرأة، انطلاقا من توفير إطار قانوني يشجع ترقيتها وتمكينها، ما عبد الطريق أمامها للمضي قدما و تحقيق المزيد من المكاسب في شتى الميادين”.

كما أشاد رئيس الجمهورية ب”الأشواط الكبيرة” التي قطعتها المرأة العربية “في مختلف المجالات, كسفيرة ودبلوماسية لدى هيئات الأمم المتحدة, وكعالمة وخبيرة في شتى العلوم تميزت بحصولها على جوائز إقليمية وعالمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى