أوروبا

ألمانيا تسيطر على كورونا وتتجه لتخفيف إجراءات العزل

عقب شهر من إجراءات العزل والحجر المنزلي، أعلنت ألمانيا هذا الجمعة عن سيطرتها على فيروس كورونا كوفيد 19، وقالت إنها ستنتج كميات كبرى من الكمامات الواقية قبل أسبوع من بدء تخفيف قيود الإغلاق التام تدريجيا.

وتراجع معدل العدوى بالفيروس القاتل في ألمانيا بين شخص وآخر بنسبة 0.7 بالمئة حسب ما أظهرته بيانات معهد روبرت كوخ لمراقبة الأوبئة، الذي أكد أن كل مصاب بالوباء أصبح ينقل العدوى إلى أقل من شخص منذ بداية ظهور كورونا في البلاد.

وبهذا الخصوص صرح وزير الصحة الألماني ينس شبان أن الفيروس أصبح تحت السيطرة في ألمانيا، وأضاف أن عدد المصابين بالوباء انخفض بشكل كبير وخاصة مع الارتفاع النسبي الذي يقاس على أساس يومي، لذلك بات الوضع مجددا تحت السيطرة.”

وأضاف الوزير لوسائل الإعلام المحلية أن معدل انتقال العدوى بين شخص وآخر يعد مؤشرا في غاية الأهمية. وقال إن بلاده ستكثف اجراء فحوصات الكشف عن الفيروس بعدما أجرت حتى الآن حوالي 1,7 مليون فحص.

من جهتها حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من ارتفاع جديد في معدل الإصابات بالفيروس الذي قد يتسبب في إغراق قطاع الصحة في ألمانيا، وقالت:” مع وصول معدل العدوى بالفيروس بين الأشخاص بنسبة 1,1 بالمئة نكون قد تجاوزنا أقصى طاقة نظامنا الصحي أي عدد الأسرة والانعاش بحلول شهر تشرين الأول أكتوبر، وبمعدل1,2 نبلغ ذلك في شهر تموز يوليو مقابل 1,3 بالمئة لهذه المرحلة في شهر حزيران يونيو.”

وستقوم ألمانيا التي استقبلت مستشفياتها عشرات المصابين بفيروس كورونا من فرنسا وإيطاليا بتخفيف القيود المفروضة اعتبارا من الرابع من شهر أيار/مايو المقبل، إذ ستعيد المدارس فتح أبوابها وستكون الأولوية للتلاميذ والطلبة الذين سيجرون امتحانات. كما ستسمح السلطلت للمحلات التجارية التي تتجاوز مساحتها 800 متر مربع باستقبال الزبائن مجددا.

لكن الحكومة الألمانية أكدت على أنها ستواصل حظر التجمعات لأكثر من شخصين في الساحات والأماكن العمومية إضافة إلى المناسبات الكبيرة حتى نهاية شهر آب/اغسطس، مع التأكيد على احترام قواعد التباعد الاجتماعي لمسافة متر ونصف المتر بين كل شخص.

وسجلت ألمانيا منذ تفشي الوباء على أراضيها 133830 حالة مؤكدة بزيادة 3380 خلال 24 ساعة الماضية، فيما تجاوز عدد الوفيات 3868 حسب ما أعلن عنه معهد روبرت كوخ هذا الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى