العالم

بسبب كورونا.. ترامب يعلق الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لشهرين

بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 وارتفاع نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف منح بطاقة الإقامة الدائمة المعروفة باسم غرين كارد لمدة ستين يوما.

قرار ترامب أثار جدلا واسعا، لكنه يعتبر الخطوة “حماية لوظائف الولايات المتحدة الأمريكية” التي تعيش حربا ضد وباء كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 43 ألف شخص حتى الآن في البلاد.

وقال ترامب خلال المؤتمر الصحافي اليومي الذي يعقده من البيت الأبيض للحديث عن آخر تطورات جائحة كورونا في البلاد إن “تعليق الهجرة لوقت محدد سيمكن الأمريكيين العاطلين عن العمل حاليا من العثور على فرصة عمل عند عودة الاقتصاد الأمريكي إلى سابق عهده، الأولوية بالنسبة لنا الآن هي العامل الأمريكي”.

وأضاف ترامب أن قرار التعليق المؤقت لمدة شهرين سيكون قابلا للتمديد أو للتغيير حسب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد . وسيطبق الإجراء على الذين يسعون للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة، ولا ينطبق القرار على الراغبين في الدخول بشكل مؤقت.

وكبد فيروس كورونا أول اقتصاد في العالم خسائر كبيرة، ومنذ تفشي الفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت نسبة البطالة وفقد حوالي 22 مليون شخص عملهم.

وأصدرت الحكومة الأمريكية 577 ألف بطاقة إقامة دائمة غرين كارد خلال العام 2019، فيما بلغ عدد التأشيرات المؤقتة التي منحتها 462 ألف بطاقة، أي بتراجع عن الرقم الذي منحته البلاد في العام 2016 خلال حكم الرئيس السابق باراك أوباما والذي بلغ 617 ألفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى