العالم

رغم جائحة كورونا.. أثرياء العالم يجنون أرباحا طائلة

مصائب قوم عند قوم فوائد هذه المقولة تنطبق على أثرياء العالم الذين حققوا أرباحا طائلة رغم الأزمة الصحية التي اجتاحت العالم بأسره وكبدت الاقتصاد العالمي خسائر فادحة.

ففي الوقت الذي يكافح فيه الملايين من الفقراء حول العالم للبقاء على قيد الحياة والحكومات لإعادة دوران عجلة الاقتصاد بسبب الفيروس القاتل، جاء كورونا كضربة حظ وورقة ياناصيب رابحة بالنسبة لأثرياء العالم.

مؤشرات الاقتصاد تقول إن أثرياء العالم سيحافظون على ثرواتهم، و سيتمكنوا من مضاعفتها مستقبلا حسب ما ذكرته شبكة بلومبورغ.

وبعد أيام قليلة من ظهور كورونا في مدينة ووهان الصينية، زادت ثروة حوالي 34 من أصل 170 مليارديرا أمريكيا منذ فاتح شهر يناير كانون الثاني بعشرات الملايين من الدولارات حتى الآن. ومن ضمنهم 8 أثرياء وصلت ثروتهم بتاريخ 15 من شهر أبريل/نيسان الماضي إلى أكثر من مليار دولار.

مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس

تدابير الإغلاق العام والحجر المنزلي الذي فرضته الحكومات لكبح استشراء الوباء الفتاك، وإغلاق المحلات التجارية كان له أثر إيجابي على المواقع التجارية الإلكترونية التي استفادت من الجائحة خاصة وأنها كانت على مدى 8 أسابيع المتنفس الوحيد أمام سكان العالم المحجورين.

المستفيد الأول من تهافت أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية على هذه المواقع رجل الأعمال الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” جيف بيزوس.

wikipedia

ثروة بيزوس زادت أكثر من 25 مليار دولار أمريكي منذ بداية العام الجاري، وب 12 مليار دولار منذ 21 من شهر فبراير/شباط الفائت.

مؤسس شركتي سبيس إكس وتيسلا إيلون موسك

مؤسس شركة “سبيس إكس” الميلياردير الأمريكي إيلون موسك، كان من بين الأثرياء الذين زادت ثروتهم بحوالي 8.1 مليارات دولار.

الشركة الأمريكية المختصة في هندسة الطيران والرحلات الفضائية تعاونت مع شركة “ميدترونيك” التي تعمل في قطاع التكنولوجيا الطبية، لتأمين المعدات الضرورية التي تحتاجها المستشفيات والأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية التي باتت الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا في العالم.

flickr/Victor Gonzalez Couso

وبهذه الشراكة حقق ماسك منذ منتصف شهر مارس/آذار المنصرم أرباحا طائلة عقب الخسارة التي سجلها بداية العام الجاري وقدرت ب 3.1 مليار دولار.

ماكينزي بيزوس طليقة أغنى رجل في العالم

الروائية الأمريكية وطليقة أغنى رجل في العالم، ماكينزي بيزوس حققت بدورها أرباحا من نصيبها من موقع أمازون خلال فترة الحجر المنزلي.

وزادت ثروة ماكينزي التي تملك 4 بالمئة من أسهم أمازون حصلت عليها عقب طلاقها من جيف على 8.6 مليار دولار إلى غاية منتصف شهر أبريل/نيسان الفائت.

flickr/marshal anthonee

مؤسس زووم إريك يوان

المؤسس والمدير التنفيذي لخدمة مؤتمرات الفيديو “زووم”،حقق نجاحا خلال فترة الحجر المنزلي، وحظيت الخدمة بشهرة واسعة في جميع أرجاء العالم بعدما دفع كورونا بملايين الموظفين بالعمل عن بعد من منازلهم.

وسجل يوان أرباحا بلغت 2.58 مليار دولار لتصل ثروته إلى 5.6 مليار دولار، بعدما ارتفع الطلب على خدمة زووم التي تحولت إلى أشهر تطبيق للاتصال بالفيديو لخدمة المؤتمرات.

Facebook/Zoom Video Communications

الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر

على الرغم من أن ستيف بالمر، لم يعد يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت إلا أنه حقق أرباحا بدوره مع الشركة العملاقة التي بلغت خلال الأسابيع الماضية 2.2 مليار دولار.

وشهدت الاتصالات والمؤتمرات من خلال الفيديو عبر الشبكة العنكبوتية اقبالا كبيرا خلال فترة الحجر الصحي وخاصة نظام سكايب ومايكروسوفت تايمز، وهو ما زاد بالمر حوالي 4 مليارات دولار لثروته.

International CES/flickr

إقرأ المزيد على كيوسك 24 :

مؤسس تويتر جاك دورسي يتبرع بمليار دولار لمكافحة كورونا

ما هي الدول الأكثر سخاء مع مواطنيها خلال جائحة كورونا؟

من المستفيد الأكبر من الحجر المنزلي في زمن كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى